شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أنباء عن احتجاز «أسامة عسكر» في فندق «الماسة» لاختلاسه 500 مليون جنيه.. ومغردون: تصفية حسابات

مساعد وزير الدفاع الفريق أسامة عسكر

نقل موقع «الأخبار» اللبناني عن مصادر لم يُسمّها أنّ الفريق أسامة عسكر، مساعد وزير الدفاع، محتجز وزوجته في فندق الماسة بالقاهرة منذ أسابيع؛ للضغط عليه لإعادة مليارات الجنيهات طوعًا ودون تقديمه إلى المحاكمة، كما إنّه مختفٍ بشكلٍ كاملٍ عن الأنظار، والمفاوضات معه وصلت إلى مرحلة متقدمة؛ لرغبته في التنازل عن كل الأموال وضمان الخروج بشكل يليق به.

وأوضح أنّ عسكر وضع أمواله في حسابات بالخارج، إضافة إلى حسابات لزوجته في مكان بعيد عما يتردَّد عليه النزلاء أو الزوار.

وفي سياق متصل، نقل الإعلامي «محمد ناصر» في برنامجه «مصر النهاردة» على قناة «مكملين» الفضائية عن مصادر عسكرية (لم يسمّها) أنّ حجم الأموال المُتهم فيها «أسامة عسكر» نحو 500 مليون جنيه؛ عقب اكتشاف شركة باسم نجله يبلغ رأس مالها نحو 50 مليون جنيه؛ ما أثار الشكوك نظرًا لصغر سنه (21 عامًا)، إضافة إلى اكتشاف شركات أخرى لأقاربه تعمل في مجال توريدات مواد البناء إلى سيناء وتستخدم في مشروعات التنمية التي كان يُشرف عليها.

وأضاف: «انتقلت التحقيقات إلى الفريق أسامة عسكر، لكنها كانت في البداية بشكل ودي غير رسمي، وهنا تم اتهامه باختلاس أو إهدار نحو 500 مليون جنيه»، كما ضُغط عليه لاسترجاع الأموال أو جزء منها؛ لكن مع إصراره على الرفض حوّل إلى سجن حربي، مؤكدًا أنه يرتدي ملابس السجن في الوقت الحالي، ويواجه ضغوطًا متزايدة لإثنائه عن موقفه.

من هو أسامة عسكر؟

من مواليد محافظة الدقهلية عام 1957، يبلغ 16 عامًا، تخرّج في الكلية الحربية (الدفعة 70)، متزوّج وله ثلاثة أبناء. كان قائدًا للجيش الثالث الميداني وقت الانقلاب على الدكتور محمد مرسي في 3 يوليو 2013، ثم رُقي إلى رتبة فريق في يناير 2015 وتسلم قيادة القوات الموحدة لمنطقة شرق قناة السويس ومكافحة الإرهاب، وترك منصبه في ديسمبر 2016 إثر قرار السيسي بتعيينه مساعدًا لوزير الدفاع لشؤون تنمية سيناء.

وعقب الإطاحة به من منصبيه السابقين (قائد الجيش الثالث الميداني وقائد القوات الموحدة لمنطقة شرق قناة السويس ومكافحة الإرهاب) اختفى بعيدًا عن الأنظار، ولم يكن له أيّ ظهور إلا في مناسبات قليلة جدًا؛ آخرها في 29 يونيو 2017 بمشاركته في تشييع جثمان قائد المنطقة الشمالية العسكرية اللواء محمد لطفي يوسف، الذي قتل في حادثة تصادم.

الباقي ناهب إيه؟

وتفاعل ناشطون مع هذه الأنباء بين الجد والهزل، والبحث عن السبب الحقيقي لاحتجاز أسامة عسكر، ورأى البعض أنّها تصفية حسابات بين قيادات الجيش؛ وجاءت التعليقات كالتالي:




 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023