شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ترامب يدعو إلى اتفاق نووي جديد مع إيران.. وخامنئي: حلم لن يتحقق

الرئيس الأميركي دونالد ترامب

دعا الرئيس الأميركي «دونالد ترامب» إلى إبرام اتفاق جديد وشامل مع إيران «يعالج جميع جوانب سلوكها المزعزع للاستقرار في سوريا واليمن»، وذلك في اتصال هاتفي مع رئيسة وزراء بريطانيا «تيريزا ماي» اليوم الإثنين، وفقًا لبيان نشره البيت الأبيض.

وأعلن ترامب في بداية مايو الماضي انسحاب أميركا من الاتفاق النووي لمجموعة 5+1 (أميركا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين) مع إيران؛ وفرض عقوبات جديدة عليها بسبب برنامجيها النووي والصاروخي وتدخلاتها في دول المنطقة.

كما تناول ترامب وتيريزا القمة المقرر أن تجمعه بالزعيم الكوري الشمالي «كيم جونغ أون» يوم 12 يونيو الجاري بسنغافورة.

رد إيران

ومن جانبه، أعلن الزعيم الإيراني الأعلى «آية الله علي خامنئي» اليوم أنّ بلده سترد بقوة على أيّ هجوم، وبرنامجه للصواريخ الباليستية ليس مطروحًا للتفاوض، مضيفًا في كلمة تلفزيونية أنّ «بعض الأوروبيين يتحدثون عن الحد من برنامجنا الصاروخي الدفاعي، أقول لهؤلاء الأوروبيين: الحد من نشاطنا الصاروخي حلم لن يتحقق مطلقا».

وذكر خامنئي، في تجمع لإحياء ذكرى مرور 29 عامًا على وفاة قائد الثورة الإسلامية الإيرانية «آية الله الخميني»، أنّ «أعداءنا يقودون حربًا اقتصادية ونفسية علينا، والعقوبات الأميركية الجديدة جزء منها»؛ و«سنردّ على الهجوم بعشرة إذا هاجمها الأعداء، الأعداء لا يريدون أن تكون إيران مستقلة في المنطقة، سنواصل دعمنا للدول المقهورة»، مؤكدًا إن إيران لا تنوي الحد من نفوذها في الشرق الأوسط.

كما حثّ الشبان العرب على التصدي للضغط الأميركي قائلًا: «أيها الشبان العرب عليكم التحرك وأخذ زمام المبادرة لتقرير مستقبلكم، بعض الدول في المنطقة تتصرف كأعداء لشعوبها».



X