شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«إسرائيل» تهدد إيرن بتشكيل تحالف عسكري عربي

قال وزير شؤون الاستخبارات «الإسرائيلي»، يسرائيل كاتس، الثلاثاء، إن «تحالفا عسكريا يضم الدول الغربية والعربية وإسرائيل، قد يتم تشكيله ضد إيران، إذا لم ترضخ طهران للمطالب الأميركية بخصوص برنامجها النووي».

وأضاف، في حديث للإذاعة الإسرائيلية: «رد الغرب للتهديدات المنطلقة من طهران يجب أن يكون واضحا»، بحسب الأناضول.

ولم يحدد كاتس الدول التي قد تنضم إلى هذا التحالف، علما بأن الدول الغربية الكبرى أعلنت، في الأسابيع الأخيرة، معارضتها للموقف الأميركي من الاتفاق النووي الإيراني.

ورأى كاتس أن «اعلان إيران نيتها تسريع عملية تخصيب اليورانيوم يدل على أن صناع القرار هناك في حالة من الهلع والذعر».

واعتبر أن «العقوبات التي أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب فرضها على طهران، بدأت تجني ثمارها».

وأضاف كاتس: «على الإيرانيين الاختيار بين أمرين: إما القبول بالموقف الأميركي أو الانهيار تحت ثقل الضغوط الاقتصادية، وإسرائيل لن تسمح لإيران بالحصول على أسلحة نووية».

ويقوم رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، حاليا بجولة في ألمانيا وفرنسا وبريطانيا في مسعى لإقناع قادة هذه الدول بتبني موقفه الرافض للاتفاق الدولي مع إيران.

وفي 8 مايو الماضي، أعلن ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران المبرم عام 2015، وإعادة العمل بالعقوبات الاقتصادية على طهران، مبررا قراره بأن «الاتفاق سيئ ويحوي عيوبا عديدة».

ودعت واشنطن إلى اتفاق جديد مع طهران «يتناول جميع جوانب السلوك الإيراني المزعزع للاستقرار، بما في ذلك في اليمن وسوريا»، ووضعت شروطا عدة لذلك من أبرزها كشف طهران لمنظمة الطاقة النووية عن برنامجها النووى بالكامل، ووقف تخصيب اليورانيوم، وإغلاق كل مفاعلات المياه الثقيلة.

كما تضمنت الشروط وقف إيران تطوير الأسلحة الباليستية، والامتناع عن تقديم الدعم لـ«حزب الله» في لبنان وجماعة «أنصار الله» في اليمن، وسحب قواتها من سوريا، والتوقف عن التهديد بالقضاء على إسرائيل وتهديد الممرات البحرية والهجمات الإلكترونية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023