شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مستبعدًا المغرب.. تركي آل الشيخ يختار دعم أميركا لاستضافة مونديال 2026

تركي آل الشيخ - رئيس هيئة الرياضة السعودية

كشف رئيس هيئة الرياضة السعودية تركي آل الشيخ، عن موقف السعودية من مونديال 2026 الذي تتنافس على إقامته المغرب ودول أخرى من بينها أميركا.

وفضل تركي آل الشيخ دعم أميركا على المغرب، وفق تصريحات أدلى بها إلى مجلة «بلومبيرج» الأميركية.

جاء ذلك وفق إجابته عن سؤال حول عملية التصويت التي ستبدأ قريبا جدا بشأن مونديال عام 2026، إذ سأل الصحفي آل الشيخ: «هل ستدعمون في السعودية الولايات المتحدة الأميركية؟»

فأجاب تركي آل الشيخ متحمسا بشكل متكرر: «الولايات المتحدة، الولايات المتحدة، الولايات المتحدة، الولايات المتحدة».

وأوضح أن «الولايات المتحدة الأميركية واحدة من أقدم وأقوى الحلفاء للمملكة السعودية، وقد قرعت بابنا منذ عام 2017، وطلبوا منا المساعدة، وقمنا بالرد على ملفها وراجعناه»

أما عن المغرب ودعمها، فقال إنها لم تطلب من السعودية المساعدة في هذا الشأن إلا قبل شهر من الآن فقط، قائلا: «لقد قطعنا وعدا للأميركيين، ولذلك نحن مع الولايات المتحدة الأميركية».

ومن المتوقع أن يثير تصريح آل الشيخ الكثير من الجدل، لا سيما أنه فضل اختيار دعم أميركا على بلد عربي شقيق.

وأضاف آل الشيخ أنه من الناحية الشخصية: «فقد قلت إن أحد أفضل كؤوس العالم التي رأيتها في حياتي كانت كأس العالم عام 1994 الذي أقيم في أمريكا، وحقق فيه المنتخب السعودي أفضل النتائج، وكان الحضور فيه رقما قياسيا حتى يومنا هذا»، وفق قوله.

وبادره الصحفي بالسؤال عن أيام القيام بصفقات فقط لأنها مبادرة عربية، هل انتهت هذه الأيام، مشيرا إلى أن العرب كانوا يدعمون بعضهم عادة بسبب وحدة القومية، فأجاب آل الشيخ بأن العلاقات العربية ما تزال موجودة، ولكن مصالح المملكة العربية السعودية فوق أي اعتبار، بحسب قوله.

وكان آل الشيخ أثار الجدل في وقت سابق بسبب تغريدات على حسابه في تويتر، حول دعم السعودية للمغرب لتنظيم كأس العالم 2026، جدلا كبيرا، خاصة أنهما حملا تهديدا واضحا بعدم دعمه بسبب موقفه السياسي من الأزمة الخليجية.

وقال آل الشيخ: «لم يطلب أحد أن ندعمه في ملف 2026. وفي حال طُلب منا سنبحث عن مصلحة المملكة العربية السعودية أولا»، مضيفا «اللون الرمادي لم يعد مقبولا لدينا..».

وأضاف: «هناك من أخطأ البوصلة إذا أردت الدعم فعرين الأسود في الرياض هو مكان الدعم، ما تقوم به هو إضاعة للوقت دع «الدويلة» تنفعك…! رسالة من الخليج للمحيط»- في إشارة للأزمة الخليجية بين السعودية وقطر.

 



X