شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

استحداث وزارة لـ«ريادة الأعمال».. أبرز التغييرات بالتشكيل الوزاري الجديد

السيسي

كشفت مصادر مطلعة، أنه سيتم استحداث وزارة جديدة لريادة الأعمال ومرشح لها النائب محمد السويدي، كما من الوزارات التي مرشح لها نائب برلماني آخر هي وزارة التنمية المحلية ومرشح لها النائب أحمد السجيني.

وأضافت المصادر، لـ«بوابة أخبار اليوم» الحكومية، أن من بين الوزيرات الجدد 6 حقائب وزارية من حكومة المهندس شريف إسماعيل، ويضاف إليها 3 حقائب أخرى ينالها التغير لتتولاها وزيرات، وهي «الصحة، والبيئة، والزراعة».

وأوضحت المصادر، أن أهم الأسماء المرشحة للحقائب الدكتورة هالة زايد لحقيبة الصحة، والدكتورة منى محرز لحقيبة الزراعة، لافتة إلى أن الـ6 وزيرات من حكومة المهندس شريف إسماعيل مستمرات في حكومة مدبولي وهن وزيرات «الاستثمار، والتضامن الاجتماعي، والهجرة، والتخطيط، والسياحة، والثقافة».

وكان عبدالفتاح السيسي قد استقبل، الثلاثاء الماضي، المهندس شريف إسماعيل، وقبل منه استقالة الحكومة، وعقب ذلك كلف المهندس مصطفى مدبولي بتشكيل الحكومة الجديدة، صباح أول الخميس 7 يونيو، وعقب ذلك بدأ مدبولي في إجراء العديد من اللقاءات المشاورات لاختيار الوزراء في التشكيل الحكومي الجديد.

وأشارت المصادر إلى أن «مدبولي» على وشك الانتهاء من التشكيل الجديد وسيتم طرح قائمة الوزراء الجدد على البرلمان خلال ساعات على أقصى تقدير ويعقب ذلك حلف اليمين الدستورية خلال الأسبوع الجاري أمام «السيسي» ليتسلم الوزراء الجدد حقائبهم الوزارية قبيل عيد الفطر المبارك.

ولفتت المصادر إلى أنه عقب الإعلان عن التشكيل الوزاري لحكومة مدبولي، سيبدأ رئيس الوزراء في إعداد برنامج الحكومة خلال 20 يوما من إعلان الحكومة الجديدة لعرضه على أعضاء مجلس النواب وفقا للدستور لتحصل الحكومة على ثقة أغلبية النواب خلال شهر من عرض البرنامج للحكومة الجديد.

وكانت قد أوضحت المصادر، أن الوزراء المستمرين بالتشكيل الجديد هم بالوزارات السيادية، بالإضافة إلى وزراء «المالية والكهرباء والتخطيط والاستثمار والسياحة والثقافة والنقل والتعليم والأوقاف والاتصالات والتضامن والهجرة والطيران والبترول والعدل».