شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد تصريحات ترودو.. ترامب يتراجع عن موافقته على بيان الدول السبع

تراجع الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، عن موافقته على البيان المشترك الصادر في نهاية قمة مجموعة الدول الصناعية السبع، متهما كندا بـ«عدم التحلي بالنزاهة».

وقال ترامب، إن دولا أخرى تفرض «تعريفات ضخمة» على الولايات المتحدة.

ويدعو البيان المشترك إلى «نظام تجاري يستند إلى قواعد، على الرغم من الخلافات الحادة بشأن التعريفات الجمركية التي فرضتها الولايات المتحدة على واردات الصلب والألومنيوم».

وفي مؤتمر صحفي بعد ذلك، تعهد رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، بالرد من خلال فرض تعريفات على سلع أميركية في الأول من يوليو.

وقال ترودو إن خطوة ترامب «المهينة» بالتعلل بمخاوف الأمن القومي هدفها تبرير التعريفات المفروضة على الصلب والألومنيوم.

وأضاف: «سيكون هناك (رد) مع الأسف، لكنه سيكون واضحا وحازما لا لبس فيه وهو أننا سنمضي قدما في الرد بإجراءات في الأول من يوليو، الكنديون مهذبون وعقلانيون لكنه لن يُتلاعب بهم».

وأكد الاتحاد الأوروبي تمسكه بالبيان المشترك على الرغم من قرار ترامب، وفي تعليقه خلال رحلته إلى حضور قمته في سنغافورة، قال ترامب على تويتر إنه أعطى تعليماته للمسؤولين الأميركيين بـ«ألا يصدقوا على البيان حتى ننظر في التعريفات الجمركية على السيارات».

وقال ترامب إن ذلك جاء بسبب «التصريحات المغلوطة» لترودو خلال مؤتمره الصحفي، وفي الحقيقة فإن كندا تفرض تعريفات ضخمة على مزارعنا وعمالنا وشركاتنا الأميركية.

وكان ترامب وقّع، في وقت سابق، البيان المشترك الذي توصلت إليه دول مجموعة السبع الكبرى على الرغم من الخلاف التجاري بينهم.

وتعهد ترامب، في تغريداته على تويتر، بعدم السماح «للدول الأخرى بفرض تعريفات ضخمة وقيود تجارية على المزارعين والعمال والشركات الأميركية».

وفي البيان المشترك، اتفقت دول المجموعة، وهي كندا والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا واليابان وألمانيا، على الحاجة إلى «تجارة حرة وعادلة»، وكذلك أهمية محاربة السياسات الحمائية.

وقالت مجموعة الدول، في بيانها: «نحن نسعى بكل جهدنا للحد من قيود التعريفات الجمركية وكذلك القيود غير الجمركية ووسائل الدعم».

مجموعة الدول السبع، هي قمة سنوية تشارك فيها كندا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وإيطاليا واليابان وألمانيا، وهي الدول التي تشكل أكثر من 60 بالمئة من صافي التجارة العالمية.

وتتصدر القضايا الاقتصادية جدول أعمال القمة، على الرغم من أن الاجتماعات دائما ما تتفرع إلى النقاش حول القضايا العالمية الرئيسية الأخرى.

وعلقت عضوية روسيا في المجموعة عام 2014؛ بسبب ضمها شبه جزيرة القرم من أوكرانيا. وفي يوم الجمعة، فاجأ ترامب الجميع بدعوته للسماح لموسكو بالعودة مرة أخرى إلى المجموعة، لكن المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، قالت إن أعضاء القمة الآخرين يعارضون الدعوة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023