شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

انطلاق قمة مكة الرباعية لدعم الأردن.. و2.5 مليار دولار من دول الخليج

قمة الرياض لدعم الأردن

بدأت في مكة المكرمة، أعمال القمة الرباعية التي تستضيفها السعودية؛ لدعم الأردن اقتصاديا، حسبما أفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، واس.

تعهدت السعودية والكويت ودولة الإمارات، الإثنين، بتقديم حزمة مساعدات للأردن يبلغ حجمها 2.5 مليار دولار، وذلك حسبما ذكر بيان مشترك للدول الثلاث، وذلك بعد أن أدت إجراءات تقشفية إلى اندلاع احتجاجات ضخمة في هذا البلد.

وقالت الدول الخليجية الثلاث إن الأردن سيحصل على مساعدات قيمتها 2.5 مليار دولار لمساعدته على تخطي الأزمة الاقتصادية والسياسية.

وقال البيان، الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية، إن الحزمة تتضمن وديعة في البنك المركزي الأردني وضمانات للبنك الدولي لمصلحة الأردن ودعما سنويا لميزانية الحكومة الأردنية وتمويلا من صناديق التنمية لمشاريع إنمائية.

ويشارك في القمة، إلى جانب الملك سلمان، العاهل الأردني الملك عبدالثاني وأمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، ونائب رئيس دولة الإمارات، الشيخ محمد بن راشد.

وشهدت عمّان وعدد من المدن الأردنية تظاهرات لمدة 10 أيام عقب إعلان الحكومة رفع أسعار المحروقات، ورفضها سحب قانون ضريبة الدخل.

وطالب المحتجون بحل مجلس النواب بعد إقالة حكومة الملقي، وندد المشاركون بالسياسات الاقتصادية للحكومات التي أرهقت كاهلهم وزادت من أعباء الحياة المعيشية، وإيجاد حلول مالية للميزانية لا تؤثر على ذوي الدخول المحدودة والطبقات الفقيرة.



X