شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

عريقات ينتقد تصريحات «غرينبلات» بشأن المسيرات في غزة

صائب عريقات، الأمين العام لمنظمة التحرير الفلسطينية،

انتقد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، اليوم الإثنين، تصريحات مبعوث الرئيس الأميركي للاتفاقيات الدولية جيسون غرينبلات، بشأن «مسيرات العودة» في قطاع غزة.

وقال عريقات، في مقال، إن «قيام الإدارة الأميركية بدور المدافع الرئيسي عن إسرائيل وإعلان مسؤوليها عن موافقتهم لقتل المتظاهرين في قطاع غزة هي ممارسة للتحريض على الحقوق الفلسطينية»، وفقا للأناضول.

وكان «غرينبلات» هاجم إطلاق متظاهرين طائرات ورقية حارقة من قطاع غزة باتجاه المستوطنات الإسرائيلية، معتبرا إياها «أسلحة عشوائية».

وكتب «غرينبلات»، باللغة العربية، في تغريدة عبر حسابه على تويتر: «طائرات حماس الورقية المقاتلة ليست ألعابا غير مؤذية أو تعبيرات مجازية للحرية، بل هي حرب دعائية وأسلحة عشوائية».

وأشار عريقات إلى أنه «لا يمكن أن يستند السلام في الشرق الأوسط إلى جرائم الحرب وانتهاكات القانون الإنساني الدولي، بل بوضع حد للاحتلال العسكري الإسرائيلي».

وتابع: «صفقة القرن ليست سوى إملاء سياسات غير قانونية وانتهاكات إضافية للقانون الدولي».

وقال: «كان على غرينبلات، أن يوجه لنا على الأقل رسالة تعزية بفقدان عشرات الفلسطينيين وإصابة الآلاف في غزة على أيدي القناصة الإسرائيليين. ومع ذلك، اختار أن يصبح المتحدث الرسمي لإسرائيل من خلال تأييده لتلك الجرائم، وإلقاء اللوم على الضحية».

وأشار إلى أن تصريحات «غرينبلات» تهدف إلى حرف الأنظار عن المشكلة الحقيقية.

وأضاف: «من أجل تحقيق سلام عادل ودائم فإننا بحاجة إلى رجال دولة وليس رجال عقارات».

ودعا عريقات لعدم ترك مستقبل السلام العالمي في أيدي مبعوثي الرئيس ترامب، مطالبا بتدخل المجتمع الدولي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023