شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

كيف سخر «تويتر» من لقاء السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي؟

سخرية واسعة في وسائل التواصل الاجتماعي، عقِب مطالبة عبدالفتاح السيسي، رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، بالقسم على حماية مصالح مصر وعدم الإضرار بها وتحديدًا فيما يخص نهر النيل.

وعقب إنهاء آبي أحمد كلمته في المؤتمر الصحفي الذي انعقد بينهما، صفق عبدالفتاح السيسي لكلمة المسؤول الإثيوبي، ودعاه لترديد قسم: «والله لن نقوم بأي ضرر للمياه في مصر»، وهو القسم الذي ردده آبي أحمد.

وتعتبر زيارة «أبي أحمد» للقاهرة، الأولى منذ تعيينه رئيسا للوزراء في إبريل الماضي، وتأتي عقب دعوة وجهها له «السيسي» منتصف مايو.

وعقب اللقاء، أكدت مصادر أمنية بمطار القاهرة، أن 30 إثيوبيًا وصلوا من أحد السجون، وجرى إنهاء إجراءات سفرهم على الطائرة الخاصة المخصصة لرئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد علي، بعد الإفراج عنهم.

وكشف «آبي»، في مؤتمر صحفي مشترك مع «السيسي»، أمس، في قصر الاتحادية، عن موافقة السيسي على إطلاق سراح عدد من المسجونين الإثيوبيين في مصر والذين تم ضبطهم عبر الحدود.

وتأتي الزيارة الإثيوبية في ظل قلق مصري بالغ، وفق مراقبين، من تداعيات سد النهضة وأن تكون لسرعة ملء خزانه آثار سلبية؛ خشية أن يقلل من حصة مصر من نهر النيل (55.5 مليار متر مكعب سنويا)، مصدر المياه الرئيسي في البلاد.

وتقول أديس أبابا إن السد سيحقق لها فوائد عديدة، لا سيما في إنتاج الطاقة الكهربائية، ولن يُضر بدولتي المصب، السودان ومصر.

دبلوماسية المصاطب

وعلّق العديد من النشطاء ورواد موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، على ما حدث في المؤتمر الصحفي بين السيسي وآبي أحمد، مؤكدين أننا تحولنا لـ«دبلوماسية المصاطب».