شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

انخفاض أسعار الذهب عالميًا.. وتراجع المبيعات يسيطر على السوق المحلية

انخفضت أسعار الذهب، خلال تعاملات اليوم الإثنين، قبيل اجتماع الفيدرالي الأميركي والذي يبدأ غدا وسط توقعات بزيادة سعر الفائدة؛ حيث تراجع سعر التسليم الفوري للذهب بنحو 0.1% إلى 1296.6 دولار للأوقية، كما هبط سعر العقود الآجلة للمعدن الأصفر عند 1300 دولار للأوقية بنسبة انخفاض 0.2%.

وقال سكرتير شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية، علي الحريري، لـ«رصد»، إن الفترة الحالية تسيطر عليها تذبذبات الأسعار في السوق المحلية، مؤكدا أنه على الرغم من تراجع الأسعار خلال الربع الثاني من العام الجاري، إلا أن حركة المبيعات أصابها الركود الشديد بنحو 70% خلال النصف الأول من عام 2017.

وأضاف أن التجار يعولون على فترة عيد الفطر في رفع المبيعات، خاصة مع تراجع الأسعار.

وعن توقعاته عالميا، قال إن التغييرات التي تشهدها السياسات الأميركية من المتوقع أن تؤثر على استقرار الأسواق خلال الفترة المقبلة، واستمرار الاضطرابات على المدى المتوسط.

ويترقب المستثمرون القمة التاريخية التي ستنعقد غدا بين زعيم كوريا الشمالية والرئيس الأميركي دونالد ترامب، وسط توقعات أن تكون التجارب النووية هي أبرز مواضيع النقاش.

ذهب

أسباب

وقال تجار ذهب مؤخرا، لـ«رصد»، إن الفترة المقبلة من الممكن أن تشهد انفراجة في مبيعات الذهب، وذلك بالتزامن مع عيد الفطر، مشيرين إلى أن المبيعات حاليا تراجعت بنحو 70%.

وأرجع التجار تراجع الإقبال على شراء الذهب في مصر من قبل الأفراد، إلى زيادة سعره، وعدم استقراره لدى مستوى ثابت خلال الفترة الماضية، فضلا عن بدء شهر رمضان.

هذا بالإضافة إلى تراجع القدرات الشرائية للأفراد واقتصار المشتريات على الهدايا البسيطة وشراء (شبكة) الزواج المتواضعة.

الفائدة الأميركية

ويبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي اجتماع سياسته النقدية غدا والذي ينعقد على يومين، على أن يعلن قراره بشأن سعر الفائدة يوم الأربعاء.

وتُشير التوقعات إلى أن الفيدرالي الأميركي سيُنفذ 3 عمليات رفع لسعر الفائدة في العام الجاري؛ حيث نفذ إحداهما بالفعل في مارس الماضي.



X