شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ترامب يهدد برسوم 20% على واردات السيارات من الاتحاد الأوروبي

الرئيس الأميركي دونالد ترامب

هدّد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، عبر حسابه على «تويتر» اليوم، بفرض رسومٍ بنسبة 20% على جميع واردات بلده من السيارات المجمّعة في الاتحاد الأوروبي «إذا لم تُفكّك الرسوم والحواجز قريبًا»؛ استنادًا إلى التعريفات الجمركية والحواجز التجارية التي وضعها الاتحاد الأوروبي منذ مدّة طويلة على أميركا والشركات الكبرى والعمال.

وهذا عقب شهر فقط من إطلاق إدارة ترامب تحقيقًا عمّا إذا كانت واردات السيارات تشكّل تهديدًا للأمن القومي.

وقال وزير التجارة الأميركي «ويلبور روس»، في تصريحاته أمس الخميس، إنّ الوزارة تستهدف الانتهاء من تحقيقها عمّا إذا كانت واردات السيارات ومكوّناتها تهدد الأمن القومي بنهاية يوليو أو أغسطس القادم.

ومن جانبه، قال تحالف مُصنّعي السيارات، الذي يمثّل كبرى شركات صناعة السيارات الأميركية والأوروبية، إنّ «الرسوم الجمركية ترفع أسعار السيارات، وتحدّ من اختيار المستهلك وتستدعي إجراءات انتقامية من شركائنا التجاريين. صُنّاع السيارات يدعمون خفض الحواجز التجارية عمومًا وتحقيق العدالة؛ عبر تسهيل التجارة لا عرقلتها».

وذكرت رابطة صناعة السيارات الألمانية أنّ ألمانيا صدّرت 657 ألف سيارة إلى أميركا الشمالية بانخفاض 7% عن العام السابق، و200 ألف سيارة أقل من 2013. وخصّ ترامب واردات السيارات الألمانية إلى أميركا بالانتقادات مرارًا.

وتفيد تقارير أنّ ترامب أبلغ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنه يريد منع طراز «مرسيدس بنز» من السير في الجادة الخامسة بمدينة نيويورك، وقال لمصنّعي السيارات أثناء اجتماع بالبيت الأبيض في مايو الماضي إنه يعتزم فرض رسوم على بعض السيارات المستوردة.

وفرض ترامب رسومًا جمركية بنسبة 2.5% على سيارات الركاب المستوردة من الاتحاد الأوروبي، ورسومًا قدرها 25% على الشاحنات الصغيرة المكشوفة المستوردة؛ ودخلت حيّز التنفيذ في مطلع يونيو الجاري، فيما يفرض الاتحاد الأوروبي رسومًا بنسبة 10% على السيارات المستوردة من أميركا، بعدما بدأ ترامب حرب تجارية بدعوى أنه يستهدف خلق وظائف وحماية الصناعات المحلية.

وهدد ترامب أيضًا بفرض رسوم على واردات من الصين تصل قيمتها إلى 450 مليار دولار، وسط تصريحات مسؤولي الإدارة إن على الصين أن تعزز ضمانات حماية حقوق الملكية الفكرية للشركات الأميركية وأن تقلل الرسوم على المنتجات الأميركية. كما صعّدت سياسات الرئيس الأميركي التجارية النزاع مع كندا والمكسيك أيضًا؛ إذ يسعى لإعادة التفاوض على اتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية البالغ قيمتها 1.1 تريليون دولار للحصول على شروط أفضل لواشنطن.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023