شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ترامب وأزمة جديدة مع الانسانية!

«لا يمكننا السماح لكل هؤلاء الأشخاص بغزو بلدنا. عندما يدخل أحدهم يتعيّن علينا إعادته على الفور من حيث أتى دون الحاجة لمثوله أمام قضاة أو رفع دعاوى قضائية بالمحاكم».
 
كان هذا ما كتبه الرئيس الأمريكي منذ فترة على موقع الواصل الاجتماعي «تويتر»، كما أضاف بوصفه المهاجرين الذين يدخلون الولايات المتحدة بطريقة غير شرعية بالغزاة داعيا الى ضرورة ترحيلهم واعادتهم لبلادهم من دون محاكمة.
 
ليس هذا فقط بل أنه في موضع آخر كان قد حثّ أعضاء الكونغرس على العمل معاً من أجل إصلاح ما وصفه بـ «قوانين الهجرة السخيفة»، وأضاف يوم الاثنين الماضي بأنّه لن يسمح بأن تتحول أميركا إلى «مخيم للمهاجرين».
 
أما ما ترتب على ذلك فتشير الاحصائيات إلى أنه قد تم فصل أكثر من 2300 طفل عن أسرهم منذ أوائل مايو  وفقا لقرار ترامب الذي يسعى لمقاضاة أي شخص يسعى لعبور الحدود بصورة غير قانونية.
 
وفي الوقت ذاته، تقاضي 17 ولاية أمريكية إدارة ترامب بشأن قرارها «القاسي وغير القانوني» بفصل الأطفال والآباء والأمهات الذين لا يحملون وثائق هجرة.، رُفعت القضية في محكمة في سياتل في ولاية واشنطن.
 
وتصف الولايات المشاركة في الدعوى السياسة بأنها «إهانة» لمصالحها للحفاظ عل مبادئ رعاية الأطفال والحفاظ على علاقة الأطفال بوالديهم، وبإن «السياسة وممارسات الإدارة المتعلقة بها، تسبب ضررا حادا ومباشرا للولايات وسكانها»، وتسعى الولايات الآن للحصول على أمر قضائي للم شمل الأسر وإنهاء ممارسات الفصل بإعلانها «منافية للدستور».
 
وقال غوربير غريوال المدعي العام في نيوجيرسي في بيان: «في كل يوم يبدو أن الإدارة تصدر سياسات جديدة متناقضة وتعتمد على مبررات جديدة متناقضة، ولكن لا يمكننا أن ننسى أن حياة أشخاص حقيقين على المحك».
وقال تصريح صحفي لباربرا أندروود، المدعي العام عن نيويورك، إنه لزم علاج أطفال المهاجرين.
 
وفي يوم الثلاثاء أصدر دانا سابرو، وهو قاض فيدرالي في سان دييغو بولاية كاليفورنيا، إذنا قضائيا مؤقتا في دعوى رفعها اتحاد الحريات المدنية الأمريكي نيابة عن أم فصلت عن ابنتها التي تبلغ ستة أعوام بعد وصولها إلى الولايات المتحدة العام الماضي، وأمر سابرو الحكومة بلم شمل الآباء والأمهات بأبنائهم الذين تقل أعمارهم عن خمسة أعوام في غضون 14 يوما وبالأباء الأكبر سنا في غضون 30 يوما، وجاء قرار القاضي في قضية رُفعت ضد فصل أسر المهاجرين ضمن سياسة الرئيس «التسامح مع الهجرة غير المشروعة».
 
ورفع الدعوى القضائية مدعون من الحزب الديمقراطي في ولايات من بينها واشنطن ونيويورك وكاليفورنيا.
 
في وقت لاحق وقّع الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم الأربعاء أمرًا تنفيذيًا ينهي فصل الأطفال عن ذويهم إذا ضُبطت الأسر وهي تعبر الحدود مع المكسيك بشكل غير مشروع؛ قائلًا للصحفيين: «إنه يتعلق بإبقاء الأسر معًا، مع التأكّد في الوقت نفسه من أنّ لنا حدودًا منيعة وقوية للغاية».
 
وكما أنه في الأسبوع الماضي، كان قد أصدر أمرا يتعهد «بإبقاء الأسر مع بعضها البعض» في مراكز احتجاز اللاجئين.
 
وعلى مدار الأيام الماضية، أصرّ ترامب على أنه لا يملك فعل شيء بشأن سياسة الفصل، وقبل توقيع الأمر قال مسؤول أميركي إنّ سياسة المواجهة ووقف المهاجرين غير الشرعيين قائمة كما هي.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023