شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إيران: السعودية لا تستطيع زيادة انتاج النفط

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في وقت سابق أمس السبت، عن موافقة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، على زيادة إنتاج النفط بنحو مليوني برميل يومي، على خلفية ارتفاع أسعار النفط.
 
حيث قال في تغريدة عبر تويتر، أمس السبت: «تحدثت إلى الملك سلمان، وشرحت له أني أطلب زيادة إنتاج السعودية للنفط بسبب الاضطرابات في إيران وفنزويلا، ووافق على طلبي».
 
وفي نفس السياق أعلن مندوب إيران في الهيئة التنفيذية لمنظمة البلدان المُصدرة للبترول «أوبك»، «حسن كاظم بور أردبيلي»، أن السعودية لا تستطيع زيادة إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميا.
 
مضيفا: «بطبيعة الحال لو فعلت السعودية هذا الأمر، فمعنى ذلك هو خروجها من اتفاق أوبك».
 
و كان قد بدأ الدول الأعضاء في «أوبك» مطلع 2017، تنفيذ اتفاق خفض الإنتاج بنحو 1.2 مليون برميل، يضاف إليها 600 ألف برميل من منتجين مستقلين، ليبلغ إجمالي الخفض المتفق عليه 1.8 مليون برميل يوميا، بهدف استعادة الاستقرار لأسواق النفط.
وينتهي أجل الاتفاق الذي بدأ مطلع العام الماضي، في ديسمبر/كانون الأول 2018.
 
وأضاف أردبيلي: «الدول الأعضاء في أوبك، قررت الأسبوع الماضي، حفظ اتفاقها السابق المبني على خفض الإنتاج بمقدار 1.2 مليون برميل، وإيصال سقف الإنتاج إلى 32.5 مليون برميل يوميا، وأن تعمل على إيصال الإلتزام بخفض الإنتاج (من 150 بالمائة) إلى 100 بالمائة».


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023