شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ردا على راديو إسرائيل.. المغرب ينفي وجود تطبيع اقتصادي

نفت الحكومة المغربية وجود أي نوع من التطبيع الاقتصادي مع “الاحتلال الإسرائيلي”، وحملت ما وصفتها بـ”شبكات” تنشط بوسائل مختلفة من أجل الالتفاف على قرارات المغرب، بعد حديث الصحافة “الإسرائيلية” عن ارتفاع قيمة المبادلات التجارية مع المغرب.

وكانت وسائل إعلامالاحتلال الإسرائيلي قد أعلنت خلال هذا الأسبوع، أن صادرات المملكة إلى “الاحتلال الإسرائيلي” انتقلت من 5 ملايين إلى 25 مليون دولار على مدى السنوات الخمس الماضية.

ونفى الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، خلال جوابه عن أسئلة الصحفيين عقب اجتماع الحكومة، مساء الخميس 5 تموز/ يوليو الجاري، وجود أي علاقة تربط المغرب مع “إسرائيل”.

وأكد الوزير: “بخصوص ما يسجل في بعض التقارير حول صادرات منشؤها بلدنا وتصل إلى الاحتلال الإسرائيلي، أؤكد أن المغرب ليس له علاقات رسمية من أي نوع كان”.

وأضاف الوزير أن “شبكات دولية تنشط عبر دول أخرى كمحطات عبور من أجل الالتفاف على هذا الأمر، وليست هناك أي علاقات رسمية بين البلدين”.

في الوقت الذي تنفي الحكومة المغربية وجود أي علاقات رسمية مع إسرائيل، قالت وسائل إعلام عبرية خلال هذا الأسبوع، إن صادرات المملكة إلى “إسرائيل” انتقلت من 5 ملايين إلى 25 مليون دولار على مدى السنوات الخمس الماضية.

ونقل راديو جيش الاحتلال الإسرائيلي عن معهد “ميتفيم” الإسرائيلي للسياسات الخارجية الإقليمية، أرقاما تؤكد ارتفاع واردات المغرب من إسرائيل إلى أكثر من 39.62 مليون دولار أمريكي عام 2016.