شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الجزء الثاني من الوثائقي «حروب التيه» يكشف عن دور طائرات الاحتلال في قتل المدنيين بسيناء

بثت قناة الجزيرة، اليوم الأحد، الجزء الثاني من فيلم “سيناء.. حروب التيه” ضمن برنامج “المسافة صفر”.

ورصد الفيلم الوئائقي المناطق التي تركزت فيها “العملية الشاملة سيناء 2018” ووضع الجنود في الميدان، كما نشر عن بعض حوادث استهداف المدنيين من قبل طائرات دون طيار.

حيث تقوم طائرات الاحتلال الإسرائيلي المسيرة من أنواع Hermes 450 و900 إضافة لـIAI Heron بجمع المعلومات وتنفيذ الغارات في شمال سيناء، بعلم وموافقة الجيش المصري، وأحد تلك الهجمات أدت لمقتل 9 مدنيين بينهم طفل بمنطقة العجراء الحدودية يوم 20 يناير 2017.

ورصد فريق البرنامج طائرات أميركية الصنع تابعة للإمارات تحلّق فوق سيناء، بالإضافة لرصد سير مجندين لاستكشاف الطريق أمام المدرعات تنفيذًا لقرار صدر عام 2016 بحسب مصادر عسكرية.

وكشف الفيلم لأول مرة عن حجم التغييرات الديموغرافية التي لحقت بالمنطقة منذ بدء العمليات العسكرية من عام 2013 وحتى يونيو 2018.

أبرز تلك التغييرات كانت في إزالة أحياء سكنية بالكامل، منها حي الصفا وحي السلام وحي الماسورة، حيث لم يبقى أي منشأة سكنية أو أرض زراعية في تلك المناطق.

كان الجزء الأول قد كشف عن تنسيق بعض الضباط مع تنظيم الدولة الإسلامية وانضمامهم إلى صفوفه، وحصل على شهادات لعسكريين عما يدور في سيناء ضمن ما يسمى الحرب على الإرهاب.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023