شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الاحتلال: نمر بأكبر جفاف للمياه في تاريخنا.. وبحيرة طبريا تنخفض بشكل ملحوظ

نتنياهو وأزمة المياه التي تضرب إسرائيل

أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، أنها بصدد مواجهة «أكبر حالة جفاف في تاريخها»، وأن هذا الجفاف هو الأكبر منذ 100 عام بالأراضي المحتلة، وكشفت أن منسوب «بحيرة طبريا» انخفض بشكل غير مسبوق الأيام الماضية، في تصريحات نشرتها هيئة البث الإسرائيلية على موقعها العربي “مكان”.

وقال رئيس سلطة المياه غيورا شاحام إن إسرائيل تمر بأسوأ فترة من الجفاف خلال القرن الأخير . وخاصة في منطقة بحيرة طبريا حيث انخفض منسوب المياه بها مما تسبب في تكون جزيرتين في البحيرة مشيرا الى أن سلطة المياه ستشرع في ضخ المياه الى البحيرة من خزان إشكول في الجليل الأسفل عن طريق شبكة انابيب سيتم مدها خصيصا لهذا الغرض.

وأعلن رئيس سلطة المياه الإسرائيلية أنه في حالة استمرار القحط خلال العام المقبل أيضا فان السلطة ستضطر الى اتخاذ إجراءات أخرى بما فيها فرض قيود على استهلاك المياه في المنازل مشددا على انه لن يسمح لمنسوب المياه الجوفية في البلاد ان ينخفض الى تحت الخط الأحمر كما جرى في قطاع غزة.

وكشف شاحام أن سلطات المياه تقوم بتطوير مشاريع أخرى لتجاوز الازمة ومنها تكثيف الاعمال لإعادة تدوير المياه العادمة لغرض الري والزراعة حيث ستتمكن السلطة من تزويد المزارعين ب 10 ملايين متر مكعب من المياه التي تمت معالجتها وخاصة للمزارع في محيط قطاع غزة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023