شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مسؤول إيراني: طهران تعتزم تعزيز قدراتها الصاروخية

قال مسؤول بوزارة الدفاع الإيرانية إن بلاده تعتزم تعزيز قدراتها الصاروخية البالستية وامتلاك مقاتلات من الجيل الجديد.

جاء ذلك على لسان مستشار وزارة الدفاع في الشؤون الاستراتيجية، محمد أحدي، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية «إرنا» (رسمية).

وأوضح أحدي أن «الارتقاء بالقدرات الصاروخية البالستية والوصول إلى مقاتلات من الجيل الجديد وسفن ثقيلة سطحية وتحت سطحية وبعيدة المدى هي من المشاريع الجديدة لهذه الوزارة».

وقال إن طهران «تمتلك البني التحتية اللازمة في مجال الصناعة الدفاعية وإن ما يجب أن نقوم به هو تطوير وارتقاء هذه الصناعة من ناحيه الكم والتحديث معا لأننا نعتمد على الطاقات العلمية العالية جدا للبلاد وعشرات الآلاف من خريجي مختلف الفروع الفنية الهندسية».

ووصف أحدي العلاقات بين طهران ودول المنطقة بالـ«وطيدة»، قائلاً «التعاون مع الجيران تشكل الأولوية لإيران، ولدينا تعاون دفاعي وأمني مع جيراننا على حدودنا الشرقية والغربية والشمالية وبعض الدول على حدودنا الجنوبية».

وأضاف «لدينا علاقات جيدة مع العديد من الدول الاسيوية والإفريقية وليس لدينا عائق لتطوير العلاقات والتعاون الدفاعي مع الدول الأوروبية، وعلى الدول أن تتعاون مع بضعها البعض من لتوفير السلام والأمن الدوليين، دون أن يؤدي ذلك إلى التدخل في شوون الآخرين».

يشار أنه في 8 مايو الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران المبرم عام 2015، وإعادة العمل بالعقوبات الاقتصادية على طهران، مبررًا قراره بأن «الاتفاق سيئ ويحوي عيوبًا عديدة». ‎

ولاحقًا، دعت واشنطن إلى اتفاق جديد مع طهران «يتناول جميع جوانب السلوك الإيراني المزعزع للاستقرار، بما في ذلك في اليمن وسوريا»، ووضعت شروطًا عدة لذلك من أبرزها كشف طهران لمنظمة الطاقة النووية عن برنامجها النووي بالكامل، ووقف تخصيب اليورانيوم، وإغلاق كل مفاعلات المياه الثقيلة.

كما تضمنت الشروط وقف إيران تطوير الأسلحة الباليستية، والامتناع عن تقديم الدعم لـ«حزب الله» في لبنان والحوثيين باليمن، وسحب قواتها من سوريا، والتوقف عن التهديد بالقضاء على إسرائيل وتهديد الممرات البحرية والهجمات الإلكترونية



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023