شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الاحتلال: ترامب يعمل على توطين الفلسطينيين في الدول العربية

قال وزير وزير الاستخبارات والمواصلات للاحتلال الإسرائيلي، إنه يرحب بـ«مبادرة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، لتوطين اللاجئين الفلسطينيين في الأردن وسوريا ولبنان والعراق».

وكتب يسرائيل كاتس في تغريدة على حسابه الرسمي في «تويتر»، في ساعة متأخرة من مساء أمس الثلاثاء:« أرحب بمبادرة رئيس الولايات المتحدة ترامب، بتوطين اللاجئين الفلسطينيين في الأردن وسوريا ولبنان والعراق».

ولم يوضح كاتس، متى طرح الرئيس الأميركي هذه المبادرة، وما إذا كان قد طرحها على إسرائيل.

ولم تصدر الإدارة الأميركية، مبادرة «علنية» خاصة بتوطين اللاجئين الفلسطينيين، لكنها سبق أن قررت مطلع الشهر الجاري وقف تمويل وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا».

كما تحدثت صحف أميركية عن وجود توجهات أميركية رسمية بتصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين.

وأضاف كاتس، وهو عضو المجلس الوزاري للاحتلال الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية «الكابينت» إن استمرار مشكلة اللاجئين، «ناتج عن القادة العرب والفلسطينيين، كرافعة للمطالبة الظالمة بحق العودة، ومحاولة تدمير إسرائيل، ومن الجيد أن تختفي من العالم».

وتشير تقديرات فلسطينية الى وجود 5.9 مليون لاجئ فلسطيني في العالم، تتركز غالبيتهم في الضفة الغربية وقطاع غزة والأردن وسوريا ولبنان والعراق.

ويصر الفلسطينيون على أن حل قضية اللاجئين الفلسطينيين يجب ان يكون مستندا الى مبادرة السلام العربية التي نصت على إيجاد حل عادل ومتفق عليه لقضية اللاجئين الفلسطينيين استنادا الى قرار الأمم المتحدة 194.

وأكدت الدول العربية على مدى العقود الماضية رفضها لمبدأ توطين اللاجئين.

وطوال المفاوضات الفلسطينية-الإسرائيلية خلال السنوات ال 25 الماضية، كانت مشكلة اللاجئين الفلسطينيين من أعقد القضايا على طاولة المفاوضات.

ويرفض الاحتلال الإسرائيلى السماح للاجئين الفلسطينيين بالعودة الى أراضيهم التي تم تهجيرهم منها إبان النكبة عام 1948.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023