شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

4 أيام لمنتدى شباب العالم يختمها السيسي بـ 10 قرارات.. هل تحقق آمال الشباب؟

أصدر عبد الفتاح السيسي 10 قرارات خلال كلمته بالجلسة الختامية لمنتدى شباب العالم، الذي عقد على مدار 4 أيام بمدينة شرم الشيخ بحضور 5 آلاف شاب من مختلف دول العالم.

والقرارات بحسب ترتيبها في كلمته التي ألقاها في ختام المؤتمر:

أولا: إعلان مدينة أسوان المصرية عاصمة للشباب الإفريقي للعام 2019، على أن يتم خلال هذا العام إنطلاق ملتقى الشباب العربي والإفريقي بها لبحث أبرز القضايا والتحديات التي تواجه الشباب بالقارة الإفريقية والمنطقة العربية.

ثانيا: إقرار الدولة المصرية إعلان شرم الشيخ للتكامل العربي الأفريقي، والناتج عن نموذج محاكاة القمة العربية الأفريقية واعتماده كوثيقة رسمية، تتقدم بها مصر من خلال وزارة الخارجية لدى جامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الأفريقي.

ثالثا: تكليف الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب لوضع آليات تنفيذية لتدريب الشباب العربي الأفريقي في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية بإطلاق البرنامج الرئاسي لتدريب الشباب الأفريقي على القيادة.

رابعا: تبني الدولة المصرية بكافة مؤسساتها لإقرار مبدأ أن الحفاظ على الحياة، ومكافحة الإرهاب وآثاره المباشرة والجانبية كحق أساسي من حقوق الإنسان وتشكيل مجموعة عمل مشتركة من الشباب المشاركين في المنتدى من كل دول العالم، ومؤسسات الدولة المصرية لتقديم الدعم المادي والمعنوي لضحايا الإرهاب في العالم.

خامسا: تشكيل مجموعة بحثية متخصصة تحت إشراف إدارة المنتدى لدراسة الإيجابيات والسلبيات الناجمة عن الاستخدام المفرط لمواقع التواصل الاجتماعي، على أن تضع هذه المجموعة تصورا شاملا وآليات تنفيذية لتعظيم الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي ثقافيا ومعرفيا وعلميا وتقليل التأثير السلبي لها.

سادسا: قيام أجهزة الدولة المصرية بالتنسيق مع إدارة المنتدى في تنفيذ حملة دعائية على كافة المستويات السياسية والإعلامية إقليميا ودوليا لتوعية الرأي العام والشباب بخطورة قضية الأمن المائي ووضعها على أجندة المجتمع الدولي.

سابعا: إطلاق مبادرة دولية لتدريب 10 آلاف شاب مصري وأفريقيا كمطوري ألعاب وتطبيقات إلكترونية خلال الثلاث السنوات القادمة، بالإضافة إلى دعم إنشاء 100 شركة متخصصة في هذه المجالات بمصر وأفريقيا.

ثامنا: توجيه كافة أجهزة ومؤسسات الدولة المصرية للعمل على إنشاء مركز إقليمي لريادة الأعمال بمصر لتقديم كافة سبل الدعم اللازمة للشركات الناشئة في مصر ودول المنطقة.

تاسعا: تشكيل لجنة لإدارة النصب التذكاري لإحياء الإنسانية بمدينة شرم السيخ يكون من ضمن أعضائها النحاتين المشاركين في إقامته على أن يتحول هذا النصب إلى مؤسسة دولية تهدف إلى الحفاظ على مبادئ الإنسانية وتقديم الدعم لضحايا العنف والإرهاب.

عاشرا: تكليف مجلس الوزراء بتشكيل لجنة تشمل وزارتي التضامن الاجتماعي والخارجية والأجهزة المعنية بالدولة تكون مهمتها إعداد تصور شامل لتعديل القانون المنظم لعمل الجمعيات الأهلية والمنظمات المجتمع المدني داخل جمهورية مصر العربية من خلال الاطلاع على التجارب الدولية المشابهة وإجراء حوار مجتمعي شامل يشارك فيه مجموعات شبابية متنوعة تمهيدا لعرضه على البرلمان.

وانطلقت فعاليات منتدى شباب العالم في نسخته الثانية بمدينة شرم الشيخ، السبت الماضي، بجلسة افتتاحية بمشاركة ما يزيد على 5 آلاف شاب وفتاة من مختلف دول العالم ممثلين لـ160 دولة حول العالم.

وتتضمن فعاليات المنتدى، لأول مرة، تجربة فريدة من نوعها بافتتاح مسرح شباب العالم ليكون ملتقى شبابيًا للفنون من مختلف دول العالم، وتستمر عروضه على مدار 3 أيام، إضافة إلى انطلاق راديو شباب العالم، تحت شعار “لنكسر حاجز الصمت”؛ بهدف إلى الاستفادة من التنوع الفريد والثقافات المختلفة عبر تقديم عدة برامج شبابية.

وضم جدول الجلسات- وفق ما أعلن عنه الموقع الرسمي للمنتدى- نحو 30 جلسة تتمثل في 18 محورًا، إلى جانب محاكاة القمة العربية الأفريقية، وحفلتي الافتتاح والختام، وورش العمل التي تسبق عقد المنتدى.



X