شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تركيا: إجراء تحقيق دولي بمقتل خاشقجي بات شرطًا

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو إن بلاده ترى أن إجراء تحقيق دولي بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي بات شرطًا.
 
جاء ذلك خلال مناقشة موازنة وزارة الخارجية للعام 2019 في مقر البرلمان التركي بأنقرة الأربعاء، أشار فيها تشاووش أوغلو إلى أن تركيا قادت المرحلة بشكل شفاف بخصوص مقتل خاشقجي.
 
وقال الوزير التركي: “في البداية شكلنا مجموعة عمل مع السعودية، وقلنا إننا لا نفكر في إحالة المسألة لمحكمة دولية، ولكن في هذه المرحلة نرى أن إجراء تحقيق دولي بات شرطًا”.
 
وأضاف: “مهما حصل فإننا سنقوم بما يلزم من أجل الكشف عن الجريمة بكافة جوانبها”.
 
ونشرت وسائل الإعلام التركية تفاصيل مروّعة عن عملية قتل خاشقجي، الذي ذكر النائب العام في تركيا أنه خُنق، وتم تقطيع جثته عقب دخوله قنصلية بلاده في الثاني من أكتوبر؛ للحصول على أوراق للزواج من خطيبته التركية.
 
وبعدما نفت مراراً، أقرت الرياض بأن خاشقجي، قُتل في القنصلية في عملية نفَّذها «عناصر خارج إطار صلاحياتهم» ولم تكن السلطات على علم بها.
 
وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن التسجيلات المتعلقة بقضية مقتل جمال خاشقجي «فظيعة». ولفت إلى أنه تم عرضها على كل من طلب الاستماع إليها. وكشف أن مسؤول الاستخبارات السعودي صدم بسبب التسجيلات.
 
وأكد أردوغان أنه لا يستطيع الظن مطلقاً أن هذا الأمر متعلق بالملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، لكنه أصر على ضرورة الكشف عمن أصدر الأوامر بقتل خاشقجي.
 
وتساءل الرئيس التركي عن مصير جثمان خاشقجي وعما إذا كان قد دفن أو تم تقطيعه واختطافه. وشدد أردوغان على متابعة هذه القضية على المستوى الدولي.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023