شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«صورة العار»: هكذا وصفت صحيفة إسبانية لقاء العاهل الإسباني السابق مع بن سلمان

انتقدت صحف وأحزاب إسبانية بشدة العاهل الإسباني السابق خوان كارلوس بعد ظهوره في صورة مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الذي تحوم حوله شبهات باتخاذ أمر اغتيال الصحفي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول.

ونشرت وكالة الأنباء السعودية «واس» ووزارة الخارجية الصورة قبل أن تتداولها الصحف الإسبانية وتصفها صحيفة «إل موندو» اليومية بأنها «صورة العار».

وانتقد الحزبان اليساريان المتشددان «بوديموس» و«ازكيردا أونيدا» المعارضان للملكية في إسبانيا اللقاء غير المتوقع بين الملك وولي العهد الذي يعد الحاكم الفعلي للمملكة الخليجية الغنية بالنفط والذي تم في أبو ظبي الأحد خلال سباق فورمولا 1.

وكتب العضو البارز في بوديموس بابلو إيخينيك على تويتر أنّ الامر يشكّل «إهانة لإسبانيا والإسبان».

فيما ندد زعيم حزب «ازكيردا أونيدا» ألبرتو غارزون بصداقات العائلة المالكة الإسبانية، قائلاً على تويتر إنها «انعكاس لعصر يجب أن ينتهي».

وتابع أنّ «الملكية الاسبانية تعد مشكلة ليس فقط للشعب الإسباني كما تظهر هذه الصورة. إنّها ليست صورة عادية، إنها رمز».

واحتفظ العاهل الإسباني السابق خوان كارلوس البالغ 80 عاما بعلاقات وثيقة مع العائلة المالكة السعودية التي ساعدت إسبانيا على الفوز بعقود مربحة في المملكة.

وكان الملك خوان كارلوس تنازل في العام 2014 عن العرش لابنه فيليبي السادس الذي حاول استعادة سمعة النظام الملكي بعد سلسلة فضائح فساد هزت العائلة.

وفي مقال نشر على موقعها الإلكتروني، قالت «إل موندو» إن العاهل السابق «ملتزم … بأن يتبنى رؤية الدولة. والآن من غير المناسب أن يظهر في صور مع ولي العهد السعودي».

عربي21



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023