شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«سي إن إن» تنشر محادثات «واتساب» قد تكون سبب في مقتل خاشقجي

كشفت قناة «سي إن إن إنترناشيونال» الأميركية، عن اعتقادها أن محادثات جرت عبر تطبيق واتساب قد تكون وراء مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي فى قنصلية بلاده فى إسطنبول أكتوبر الماضى.

وقالت القناة، التى نشرت نص محادثات عبر الواتساب، بين خاشقجي والناشط السعودي عمر بن عبد العزيز المقيم في كندا، وانتقد فيها ولي العهد السعودي بشدة، من الممكن أن تكون هذه المحادثات إحدى العوامل التي دفعت إلى قتله.

وأوضحت القناة أنها حصلت على أكثر من 400 محادثة بين خاشقجي والناشط السعودي عمر بن عبد العزيز، تتضمن تسجيلات صوتية وصورا ومقاطع فيديو.

وأشارت أن التواصل تم بين عبد العزيز وخاشقجي عبر واتساب، منذ أكتوبر 2017، حتى أغسطس 2018، قبل أن ينتقل التواصل إلى تطبيق آخر بعد اكتشافه التجسس على هاتفه.

وكشفت القناة عن أحدى المحادثات، حيث وصف خاشقجي بن سلمان بـ«الوحش»، الذي بإمكانه أن يلتهم الجميع بمن فيهم مؤيدوه، مضيفا أن ولي العهد السعودي «يحب القوة والقمع».

وتواجه السعودية أزمة دولية كبيرة منذ أعلنت في 20 أكتوبر الماضي، مقتل خاشقجي في قنصليتها بإسطنبول، بعد 18 يومًا من الإنكار.

وقدمت الرياض روايات متناقضة بشأن مصيره، قبل أن تعلن أنه تم قتله وتجزئة جثته، إثر فشل «مفاوضات» لإقناعه بالعودة إلى المملكة.

وأثار ما حدث لخاشقجي موجة غضب عالمية ضد المملكة ومطالبات بتحديد مكان الجثة ومحاسبة الجناة، وخاصة من أمر بالجريمة.

والأسبوع الماضي قالت وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي آي إيه) إنها توصلت إلى أن «قتل خاشقجي كان بأمر مباشر من ابن سلمان».

لكن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الذي يتمتع بعلاقات وثيقة مع الرياض، شكك في تقرير الوكالة، وتعهد بأن يظل «شريكا راسخا» للسعودية على الرغم من قوله إن ابن سلمان «ربما كان لديه علم بخطة قتل خاشقجي وربما لا».



X