شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ترامب يعلن دعمه لـ «بن سلمان» رغم تقرير المخابرات الأميركية بتورطة في قتل خاشقجي

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس الثلاثاء، دعمه لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وفى نفس الوقت رفض ترامب التعليق عن احتمالية تورط ولى العهد في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده بإسطنبول.

وقال ترامب عن بن سلمان: «هو زعيم السعودية. وهي حليف جيد للغاية»، حسب تصريحاته لوكالة رويترز.

وعن سؤال الوكالة، عما إذا كان دعمه للمملكة يعني دعم الأمير محمد بن سلمان، قال ترامب: «حسنا.. يعني ذلك بالتأكيد في الوقت الحالي».

ونقلت رويترز للرئيس الأميركي، عن مصادر عدة فى الديوان الملكى، قالت لها بأن بعض أفراد العائلة الحاكمة بالمملكة، يسعون لمنع الأمير محمد من أن يصبح ملكا، ولكنهم يعتقدون أن الولايات المتحدة وترامب قد يلعبان دورا كبيرا للوقوف إلى جانب ولي العهد.

ورد ترامب، على ذلك قائلا: «لم أسمع بذلك أبدا… بصراحة لا يمكنني التعليق لأنني لم أسمع بهذا على الإطلاق. في حقيقة الأمر إذا كان وصل لمسامعي شيء فهو أنه متمكن من السلطة».

والأسبوع الماضي، عقدت مديرة المخابرات المركزية الأميركية جينا هاسبل، اجتماعات مغلقة، مع أعضاء لجنتي العلاقات الخارجية والقوات المسلحة في مجلس الشيوخ، لتقديم إفادة حول مقتل الصحفي السعودي خاشقجي، بقنصلية بلاده في إسطنبول، في 2 أكتوبر الماضي.

وأثارت جريمة قتل خاشقجي، غضبًا عالميًا ومطالبات مستمرة بالكشف عن مكان الجثة، ومن أمر بقتله.

وبعدما قدمت تفسيرات متضاربة، أعلنت الرياض أنه تم تقطيع جثة خاشقجي، إثر فشل «مفاوضات لإقناعه» بالعودة إلى المملكة.

وأعلنت وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه)، مؤخرًا، أنها توصلت إلى أن «قتل خاشقجي كان بأمر مباشر من بن سلمان».

لكن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، المرتبط بعلاقات وثيقة مع الرياض، شكك في تقرير الوكالة، وتعهد بأن يظل «شريكًا راسخًا» للسعودية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023