شبكة رصد الإخبارية

بالفيديو.. اللحظات الأولى للهجوم على المسجدين بنيوزيلندا

استيقظ العالم اليوم على بث مباشر قام به الإرهابي اليميني برينتون تارنت وهو يقوم بقتل المصلين العزل قبيل صلاة الجمعة في مسجدين بنيوزلندا.

وطلبت السلطات من جميع المساجد في البلاد إغلاق أبوابها، وقامت باعتقال ثلاثة رجال وامرأة على خلفية الهجوم، بعدما قتل أكثر من 49 مصلي وسقط 20 جرحى، خلال صلاة الجمعة، في مدينة كرايست تشيرتش بجزيرة ساوث آيلاند.

وأعلن المفوّض النيوزيلندي مايك بوش، إنّ الضحايا سقطوا في موقعين، في مسجد بشارع دينز وفي مسجد آخر بشارع لينوود، والمحققين لم يكونوا متأكّدين من عدد مُطلقي النار.

مجزرة نيوزيلندا

اقتحم المسجد وفتح بندقيته الآلية على المصلين..هجوم إرهابي على مسجدين يقتل 49 مسلمًا في نيوزيلندا

Publiée par ‎شبكة رصد‎ sur Vendredi 15 mars 2019

 

وقال إن الشرطة طلبت بعد الحادث، من جميع المسلمين تجنّب التوجّه إلى المساجد في كلّ أنحاء نيوزيلندا، داعيا للإبلاغ عن أيّ تصرّف مشبوه.

New Zealand gunman arrested

Incredible work by these police officers and good riddance

Publiée par Daily Express sur Vendredi 15 mars 2019

ونشر أحد المسلحين على مواقع التواصل الاجتماعي مقطعاً بثه بشكل مباشر على موقع فيسبوك لتوثيق ما قام بيه، يظهر فيه كيف اقتحم المسجد واستخدم سلاحاً رشاشاً، وهاجم المصلين الذين وصل عددهم إلى نحو 300 مصل.

وذكر شهود عيان لوسائل الإعلام، أن رجلاً يرتدي ملابس مموهة تشبه ملابس الجيش ويحمل بندقية آلية أخذ يطلق النار عشوائياً على الناس في مسجد النور، بينما أفادت وسائل إعلام محلية بأن عدد القتلى قد يصل إلى40.

وقال أحد شهود العيان في تصريحات لشبكة سي إن إن، إنه سمع إطلاق العيارات النارية “لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة” قائلا: “كنت في المسجد، كان هناك نحو 200 شخص داخله، وجاء مطلق النار من الجهة الخلفية”.

وأضاتف آخر قال: “في الوقت الذي كنت فيه داخل المسجد… عندما ذهبت إلى المرحاض ربما بعد بضع ثوان غادرت وعندما التفت لفتح باب المرحاض، بدأوا في إطلاق النار وقلت ما الذي يجري وواصلوا إطلاق النار، تلك النافذة الصغيرة حاولت أن أرفعها ولكن كان من الصعب جدًا ولكني حطمت النافذة وكان إطلاق النار مستمراً وعندما قفزت للهرب من إطلاق النار كان هناك جانب آخر مثل باب آخر في المسجد ثم شاهدت الأشخاص الذين يطلقون النار من داخل المسجد وفي الوقت الذي قفزت فيه وهربت واصلوا إطلاق النار”.

من جانبها، قالت رئيسة وزراء نيوزيلندا، جاسيندا أرديرن، إن عدد ضحايا الهجوم على مسجدين، الجمعة، في مدينة كرايست تشيرش، ارتفع إلى 49 قتيلا و20 مصابا.

ووصفت أرديرن الهجوم بـ”الإرهابي”، وذلك في مؤتمر صحفي، تحدثت فيه عن تعرض مسجدين بكرايست تشيرش لإطلاق نار من قبل مجموعة مسلحة.

كما أشارت أرديرن إلى أنّه “لم يكن أي من المشتبه بهم في الهجوم الإرهابي على المسجدين في كرايتس تشيرش على قوائم مراقبة الأمن أو الإرهاب”.

من جهته، قال رئيس الوزراء الأسترالي، سكوت موريسون، إن أحد المقبوض عليهم في إطلاق نار على مسجد في نيوزيلندا، مواطن أسترالي.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية