شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالصور.. أجمل وأغرب 6 جسور في العالم

بالصور.. أجمل وأغرب 6 جسور في العالم
نقل "بي بي سي" عن موقع الأسئلة والأجوبة "كورا" ستة من أجمل وأغرب الجسور التي قدمها المستخدمون على ذلك الموقع.

نقل “بي بي سي” عن موقع الأسئلة والأجوبة “كورا” ستة من أجمل وأغرب الجسور التي قدمها المستخدمون على ذلك الموقع.

وكان أول هذه الجسور هو جسر التحول في ألمانيا  فمن المعتاد أن تساعد الجسور في معظم أشكالها الأساسية الأشخاص على الانتقال من النقطة “أ” إلى نقطة “ب”، لكن في بعض الأحيان – مثلما في حالة “راكتوز بريديج” في مدينة كروماليو بألمانيا- يمكن لمثل ذلك البناء أن يحول المنظر من حوله ليصبح عملًا فنيًا رائعًا.

وثاني هذه الجسور هو جسر لانكاوي سكاي في ماليزياحيث خصص المهندس المعماري مايور كانايا دعائم خاصة لجسر “لانكاوي سكاي”، (أو الجسر ناطح السحاب) وهو عبارة عن جسر مدعوم بكوابل منحنية للمشاة يبلغ طوله 125 متر فوق قمة جبل جونونج مات شينشانغ في جزيرة بيولايو لانكاوي.

ويقول كانايا: “سطح الجسر المنحني يعطي الزوار صورة تحاكي مظلة الغابات والحياة البرية، فهو نموذج رائع للمشي برفق على الأرض”.

 

وثالث هذه الجسور غرابة هو منظر طبيعي مدهش في الهند، حيث تستخدم قرية تشيرابونجي الواقعة في ولاية ميغالايا، المعروفة بأنها واحدة من أكثر الأماكن رطوبة في العالم، جذور الشجر في بناء الجسور بدلًا من استخدام الطوب، أو الطين، أو حتى الألواح الخشبية العادية.

إذ عرفت قبيلة وور خسيس المحلية منذ وقت طويل كيف تطوع جذور شجر الفيكس الأصلي لتنمو في اتجاه معين، وذلك باستخدام الخيزران داعمًا لها.

يقول رافي كوداكاندلا من مدينة حيدر آباد بالهند إن طول بعض الجسور يصل إلى أكثر من 30 مترًا، وتحمل أوزان 50 شخصًا.

وعن رابع هذه الجسور هو السير تحت الأرض في هولندا، فبينما تشيد معظم الجسور فوق الماء، ينغمس الجسر المغمور في قلعة فورت دي روفير بالقرب من قرية هالستيرين تحت سطح الماء.

وقد رشح زهيوي، وهو طالب في الهندسة المعمارية، هذا الجسر كأحد أجمل الجسور، لأنه ينقل الزوار من خلال خندق مائي تعمل الجدران فيه كسد لحجب الماء.

ويندمج هيكل الجسر مع ما يحيط به بسلاسة وانسجام، حتى أنه لا يمكن رؤيته من مسافة بعيدة.

ويمثل الجسر البهلواني في لندن، خامس هذه الجسور بعيدًا عن الجسور المتحركة، فيوجد في لندن الجسر الدوار البالغ طوله 12 مترًا، والذي ينطوي على أحد جانبيه ليسمح للقوارب بالمرور بقناة جراند يونيون في حوض بادينغتون.

يقول كوين كاس، وهو رجل أعمال من بلجيكا: “أجزاء الجسر الثمانية المعلقة الصلبة والخشبية تأخذ في التقوس حتى يتقابل طرفاه ليكون على شكل ثماني الأضلاع.”

ويضيف كاس: “كل يوم جمعة وقت الظهيرة، يقدم الجسر هذا العرض البهلواني من أجل إثارة إعجاب الجموع الحاضرة لمشاهدته”.

وأخيرًا وفقًا للتقرير وليس بالتأكيد أخر هذه الجسور هو إصرار البشر في اليمنحيث كان لدى المهندس الميكانيكي أتشيلياس فورتسيلاس عاطفة خاصة تجاه الجسور الحجرية، إذ يقول: “لا يمكن للجسور الحديثة أن تضاهي جمال وبهاء الجسور الحجرية التقليدية التي تتخذ شكل أقوس”.

ويضيف: “وذلك لأن الجسور الحجرية غالبًا ما تظهر مدى إصرار البشرية على التغلب على العقبات المادية، حتى مع استخدام الوسائل التقنية المتوسطة، ويعتبر جسر شهارة المعلق في اليمن مثالًا رائعًا لذلك”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023