شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الخميس.. أفريقيا تنتخب رئيسًا للبنك الأفريقي للتنمية

الخميس.. أفريقيا تنتخب رئيسًا للبنك الأفريقي للتنمية
يتنافس ثمانية مرشحين بينهم امراة الخميس على أبرز منصب حاليا في افريقيا، وهو رئاسة البنك الافريقي للتنمية الذي يتسم بأهمية استراتيجية كبيرة، ويواجه في السنة الخمسين لتأسيسه قارة تخوض غمار التحول الاقتصادي.

يتنافس الخميس القادم، ثمانية مرشحين بينهم امرأة على أبرز منصب حاليا في افريقيا، وهو رئاسة البنك الافريقي للتنمية الذي يتسم بأهمية استراتيجية كبيرة، ويواجه في السنة الخمسين لتأسيسه قارة تخوض غمار التحول الاقتصادي.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، يؤكد لوك ريغوزو مؤسس صندوق اميتيس للاستثمار، أن افريقيا تشكل، رغم النزاعات والازمات الصحية مثل ايبولا والفقر، حدودًا جديدة للنمو العالمي، بفضل زيادة اجمالي الناتج الداخلي بنسبة الضعف منذ عام 2000 ليقارب حوالي الفي مليار دولار اليوم.

وأضاف المسؤول السابق في الوكالة الفرنسية للتنمية الذي انصرف لتمويل المؤسسات الافريقية، أن “الغرب احتفظ برؤيته التي كانت صحيحة قبل 30 عاما، عن قارة فارغة، ريفية، مع اقتصادات تستند كثيرا على المواد الاولية، وعلى ضخ المساعدات التي تحصل عليها من الخارج، ويعتبر نفسه دائما اليد التي تعطي إلا اننا لم نعد ابدا في هذا الوضع، وتشكل المساعدة الرسمية للتنمية أقل من 2,5% من اجمالي الناتج الداخلي للقارة”.

وتتدفق رؤوس الاموال الخاصة إلى افريقيا، وتتطور فيها الصناديق الكبيرة مثل كارلايل وكاي.كاي.ار، كما بات عدد كبير من البلدان الافريقية قادرًا على تمويل نفسه مباشرة في السوق.

وتعكس برامج المرشحين لرئاسة البنك الافريقي للتنمية، من دون التغاضي عن الفقر وانعدام البنى التحتية، هذه القوة الجديدة للاستقطاب.
وينوي معظمهم تنويع انشطة البنك الافريقي للتنمية بما يتخطي دوره التقليدي بصفته مصرفا للتنمية يقدم قروضا لمشاريع كبيرة، من خلال تمويل نفسه بسهولة مستفيدا من سمعته الجيدة التي كرسها حصوله على تصنيف “ايه ايه ايه”.

وفي 2013، وافق البنك الافريقي للتنمية على 317 عملية بلغت قيمتها الاجمالية 6,8 مليار دولار.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023