شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. تقرير أميركي يكشف تعاونا اقتصاديا بين “داعش” والأسد

بالفيديو.. تقرير أميركي يكشف تعاونا اقتصاديا بين “داعش” والأسد
كشف تقرير أميركي صادر عن مجلة "فورين بولسي"، أن حقل الغاز توينان الواقع على بعد 60 ميلًا جنوب الرقة معقل تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق "داعش"، يعتبر دليلا واضحا على التعاون الاقتصادي بين الطرفين

كشف تقرير أميركي صادر عن مجلة “فورين بولسي”، أن حقل الغاز توينان الواقع على بعد 60 ميلًا جنوب الرقة معقل تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق “داعش”، يعتبر دليلا واضحا على التعاون الاقتصادي بين الطرفين.

وأوضح التقرير أن النظام السوري بدأ في بناء هذا الحقل عام 2007م، بعقد مع شركة بناء روسية، والتي تعاقدت مع شركة هيسكو كمقاول فرعي، والتي يملكها رجل الأعمال جورج حسواني، وبعد سيطرة “داعش”، على حقل الغاز عام 2014م، استمر العمل على إنشائه بوجود مهندسين روس.

وذكر التقرير أن حسواني هو من توسط في عقد اتفاق بين النظام السوري والتنظيم، وهي التهمة التي وجهتها له وزارة المالية الأميركية، وأنكرها حسواني.

وصرّح رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو، في وقت سابق، بأنَّ بلاده رصدت ما أسماها “عمليات تعاون قذرة للغاية” بين نظام الرئيس السوري بشار الأسد و”تنظيم الدولة”، قرب الحدود التركية، وأضاف أوغلو: “هناك بعض الدول التي تعرقل الغارات التركية ضد تنظيم الدولة، إلا أنَّه لم يسمّ هذه الدول”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023