شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

دسوقي: شركات الأدوية تلاعبت بقرار الحكومة ورفعت الأسعار بنسبة 150%

دسوقي: شركات الأدوية تلاعبت بقرار الحكومة ورفعت الأسعار بنسبة 150%
أعرب النائب محمد بدوي دسوقي عضو مجلس النواب عن دائرة الجيزة، عن رفضه لقرار الحكومة بزيادة أسعار الأدوية الأقل من 30 جنيهًا بنسبة 20%، معتبرا أن القرار ضربة موجعة على رأس الغلابة ومحدودي الدخل في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة.

أعرب النائب محمد بدوي دسوقي، عضو مجلس النواب عن دائرة الجيزة، عن رفضه لقرار الحكومة بزيادة أسعار الأدوية الأقل من 30 جنيهًا بنسبة 20%، معتبرا أن القرار ضربة موجعة على رأس الغلابة ومحدودي الدخل في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة.

وقال “دسوقي” -في تصريحات له اليوم الثلاثاء- القرار كأنه صدر من حكومة كوكب آخر مش عارفة إن الناس بقت بتموت.

وأوضح “دسوقي” أن القرار له محوران أولًا: اتخاذ القرار في هذا التوقيت وفي ظل الظروف الاقتصادية الصعبة إنما يأتي على عاتق محدودي الدخل فقط وإرضاءً لشركات الأدوية وكبار مصنعي الأدوية ذوي الجنسيات المتعددة،أما المحور الثاني ماذا بعد تطبيق قرار الزيادة؟ وأين دور وزارة الصحة المنوط بها رقابة شركات الأدوية وضبط الأسعار طبقًا للقرار؟ وهذا هو المحور الأخطر.

وأشار النائب إلى أن شركات الأدوية تلاعبت في تطبيق القرار، ووضعت نسبة الـ20% على سعر الدواء أو جنيهين كحد أدنى على الأصناف الأقل سعرًا، موضحًا أن الزيادة تم احتسابها على سعر الوحدة وليس العبوة، فمثلًا “علبة دواء بـ20 جنيهًا تحتوي 5 وحدات، احتسبت نسبة 20% على كل وحدة بمقدار زيادة 10 جنيهات، ولم تحتسب على سعر العبوة ككل.

وأكد “بدوي” أنه سيتقدم بطلب إحاطة إلى وزير الصحة لمعرفة الأسباب التي أدت إلى اتخاذ هذا القرار في هذا التوقيت، وأيضًا تقاعس الوزارة في الرقابة على سوق الدواء وضبط الشركات المخالفة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023