شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

البرلمان التركي يصدق على اتفاق تطبيع العلاقة مع “إسرائيل”

البرلمان التركي يصدق على اتفاق تطبيع العلاقة مع “إسرائيل”
صدق البرلمان التركي اليوم على اتفاق تطبيع العلاقة مع إسرائيل التي قطعت في أعقاب اقتحام جنود إسرائليين سفينة مافي مرمارا التركية التي كانت تحاول نقل مساعدات إنسانية إلى غزة في عام 2010 .

صدق البرلمان التركي اليوم على اتفاق تطبيع العلاقة مع إسرائيل التي قطعت في أعقاب اقتحام جنود إسرائليين سفينة مافي مرمارا التركية التي كانت تحاول نقل مساعدات إنسانية إلى غزة في عام 2010  . 

وكان من المقرر المضي في إجراءات المصالحة الشهر الماضي لكن محاولة الانقلاب الفاشل الذي شهدته تركيا يوم 15 يوليو أخرت إجراءات التصديق على الاتفاق.

وذكرت وكالة الأناضول أن إسرائيل وافقت على تسديد مبلغ لتركيا في غضون 25 يوما من تاريخ التصديق على الاتفاق.

وينص الاتفاق بين البلدين على أن تدفع إسرائيل مبلغ 20 مليون دولار، تعويضا للضحايا لكن الطرفين اتفقا على عدم مقاضاة أفراد معينين سواء من الناحية القانونية أو المالية بسبب اقتحام السفينة.

ويقضي الاتفاق أيضا بتخفيف الحصار البحري الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة حتى تتمكن تركيا من تسليم مساعدات إنسانية إلى الفلسطينيين هناك.

وبالرغم من أن تركيا كانت في البداية تطالب بإنهاء الحصار على غزة، فإن السلطات الإسرائلية رفضت الاستجابة إلى هذا الطلب.

ووافق مجلس الوزراء الإسرائيلي على الاتفاق الذي وقع في شهر يونيو الماضي لكن أنقرة لم ترسله إلى البرلمان بسبب فرض حالة الطوارئ في البلاد في أعقاب محاولة الانقلاب الفاشل.

وبعد التصديق على الاتفاق بين الحكومتين، من المتوقع أن يبادر البلدان إلى تبادل السفيرين في إطار استئناف العلاقات الدبلوماسية بشكل كامل بينهما.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023