شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إسماعيل هنية على أعتاب رئاسة المكتب السياسي.. وقيادي بـ”حماس” ينفي

إسماعيل هنية على أعتاب رئاسة المكتب السياسي.. وقيادي بـ”حماس” ينفي
نفى حركة المقاومة الاسلامية "حماس" ، الانباء حول استقرار الحركة على تولي اسماعيل هنية رئاسة المكتب السياسي، خلفًا لخالد مشعل رئيس المكتب السياسي الحالي.

نفى القيادي في حركة حماس د.يحيى موسى، الأنباء التي ترددت حول استقرار الحركة على تولي إسماعيل هنية رئاسة المكتب السياسي، خلفًا لخالد مشعل رئيس المكتب السياسي الحالي.

وذكر موسى، في تصريح خاص لموقع “دنيا الوطن”، أن تلك الأنباء “ماهي إلا اشاعات مغرضة لا أساس لها”، مضيفًا بأن الحركة تعمل وفق نظم وقوانين واضحة، ويتم اختيار الأنسب للمنصب الرفيع وفق تلك النظم الديمقراطية.

ومن جهة أخرى قالت مصادر مقرّبة من حركة حماس، لوكالة “الأناضول”، إن على هنية أو أي قيادي آخر يرغب في تولي منصب رئاسة المكتب السياسي للحركة أن يقيم خارج فلسطين؛ كي يكون قادراً على التحرك بحرية، وأن يتواجد في مكان آمن نسبياً بعيداً عن خطر الاستهداف الإسرائيلي.

وفي ضوء ذلك – تابعت المصادر ذاتها – وبما أنه من الصعب على هنية مغادرة غزة مجددا في ضوء القيود المصرية على حركة المسافرين في معبر رفح مع قطاع غزة وتوتر العلاقات بين القاهرة وحماس، فمن المرجح أن يبقى في الخارج لحين إجراء الانتخابات، كما أنه في حال انتخابه رئيساً لحماس، سيقيم في الخارج بشكل دائم.

كانت صحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية، ذكرت أن هناك توجها داخل حماس لانتخاب نائب رئيس المكتب السياسي “إسماعيل هنية” لرئاسة الحركة، بديلًا لخالد مشعل في الانتخابات الداخلية للحركة نهاية هذا العام.

ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بـ”المطلعة”، “أن هنية يسعى إلى الاستقرار مع أفراد عائلته في قطر، إيذانًا بتوليه مسؤولية قيادة الحركة، مضيفًة بأن هناك شبه اتفاق داخل قيادة المكتب السياسي على انسحاب أي مرشحين محتملين كالقيادي موسى أبو مرزوق من الانتخابات، والإبقاء على ترشح هنية ليصبح زعيمًا للحركة”.

ويقول تيسير محيسن، المحلل السياسي أستاذ العلوم السياسية بجامعة الأزهر في غزة، إن مغادرة هنية قطاع غزة إلى الخارج تأتي أيضاً تمهيداً لاختياره رئيساً لحركة حماس.

وأضاف محيسن: “من الواضح أن هناك توجهاً لدى حركة حماس لانتخاب هنية لرئاسة المكتب السياسي”، بحسب “هافينجتون بوست”.

ولا يحق لخالد مشعل، الذي يترأس حالياً المكتب السياسي لحركة حماس، بحسب قوانين ولوائح الحركة الداخلية الترشح لولاية ثالثة.

وتوقع محيسن أن ينجح هنية في قيادة الحركة، والسير على خطى مشعل في زعامة “حماس”، مضيفاً: “يتمتع هنية بقبول كبير في الداخل والخارج، وهو من الشخصيات القادرة على إثبات حضورها على صعيد العلاقات الدولية، وحشد الدعم السياسي والمالي للحركة”.

يأتي ذلك في القوت الذي غادر فيه “هنية” قطاع غزة عبر معبر رفح البري، متوجهًا إلى المملكة العربية السعودية، لأداء مراسم الحج هذا العام، ومن غير المعلوم إذا كان سفر هنية سيتخلله زيارات سياسية مع مسؤولين سعوديين أو عرب أو التوجه للعاصمة القطرية الدوحة.​

 وكان هنية قد تسلم – بعد فوز “حماس” في الانتخابات – رئاسة الحكومة الفلسطينية، وظل على رأسها حتى انتخب نائبا لـ”مشعل” قبل سنوات، ثم ترك الحكومة وتفرغ للعمل الداخلي في الحركة.

ويفترض أن يشهد شهرا نوفمبر، وديسمبر المقبلين، انتخابات داخلية تمهيدية للحركة قبل انتخابات المكتب السياسي، في حين جرت في الشهر الماضي انتخابات داخل بعض المناطق، على أن تستكمل خلال الشهرين المذكورين، لتشمل جميع مؤسسات حماس وهيئاتها السياسية والعسكرية، وصولاً إلى مجلس الشورى في نهاية العام الجاري.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023