شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

كيف يؤثر الحرمان من النوم على طباع الإنسان؟

كيف يؤثر الحرمان من النوم على طباع الإنسان؟
محظوظون من هم يستطيعون الخلود إلى النوم بعد نهاية يوم شاق وحافل بالأعمال، ولكن البعض يحرم من ذلك بسبب الأرق، وهناك من اختاروا عدم النوم والبقاء متيقظين لفترات طويلة.

محظوظون من هم يستطيعون الخلود إلى النوم بعد نهاية يوم شاق وحافل بالأعمال، ولكن البعض يحرم من ذلك بسبب الأرق، وهناك من اختاروا عدم النوم والبقاء متيقظين لفترات طويلة.

أحد أولئك الذي تعهد بعدم النوم هو بيتر تريب مذيع مشهور في نيويورك، تعهد في عام 1959م، بالبقاء مستيقظًا مدة 200 ساعة لصالح الأعمال الخيرية، ولكن لم يتوقع أحد حينذاك ما يسببه الحرمان من النوم.

تابع هذا الحدث ملايين المستمعين، بل أيضًا بالنسبة للمجتمع العلمي. والمثير للاهتمام أن سلوك بيتر تريب تغير ليصبح غير متوقع، ففي اليوم الثالث أصبح عصبيًا للغاية، وبدأ بشتم وإهانة حتى أقرب أصدقائه.

لم يقف تأثير عدم النوم عند هذا الحد عند بيتر، بل بدأ بالهلوسة، ولكن أصر على استكمال المدة، ثم استسلم للنوم بعد 201 ساعة.

وفسرت دراسات حديثة بعض السلوكيات المترتبة على قلة النوم، أنه يؤدي إلى تدهور الحالة المزاجية وزيادة الاكتئاب والغضب والقلق.

وأوضحت صورًا لمنطقة الدماغ، أن مستويات النشاط في منطقة اللوزة الدماغية أو العصبية (منطقة عميقة في الدماغ مسؤولة عن التحكم العاطفي)، لدى المشاركين ممن يعانون من قلة النوم، وصلت إلى 60% أعلى من المستويات المتواجدة لدى الأشخاص المرتاحين.

ودرس الباحثون كيفية ربط مناطق الدماغ المختلفة لدى المشتركين، ووجدوا أن الحرمان من النوم قد يعطل العلاقة بين اللوزة والقشرة المخية التي تغطي القسم الأمامي من الفص الجبهي، مما يسبب تأثيرات سلبية لدى الأشخاص.

وأشارت الدراسات، أنه عندما يُحرم الأشخاص من النوم ليلة واحدة، تنخفض قدرتهم على حفظ المعلومات بشكل كبير. وتبين الأبحاث أن ذلك يعود إلى وجود ضعف في قرن آمون.

ويذكر أن قصة تريب انتهت نهاية غير سعيدة، حيث انفصل عن زوجته بعد فترة قصيرة من الحدث الضخم، وخسر وظيفته في الإذاعة، هذا وقد كُسر رقمه القياسي المحقق من قبل راندي غاردنر الذي تمكن من البقاء مستيقظًا مدة 264 ساعة.

وأكدت إحصائيات أن كثير من الناس لا تحصل على قسط كاف من النوم، لذا نحن بحاجة إلى إعادة فهم قيمة النوم وتقدير الفوائد المحققة لأدمغتنا بعد الحصول على نوم جيد. ويعتبر النوم استثمارا أساسيا لتعزيز قدراتنا واتخاذ قرارات أفضل في الحياة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023