في اليوم العالمي لها.. المرأة المصرية فريسة لـ "عنوسة وعنف وطلاق"

يوافق غدًا الثامن مارس اليوم العالمي للمرأة، والذي رفعت الأمم المتحدة شعارًا له باسم "كوني جريئة للتغيير"، ويوافق العام 2017 ما دعى إليه عبد الفتاح السيسي ليكون عامًا للمرأة.

وتعاني المرأة العربية بشكل عام والمصرية بشكل خاص، من عدة مشاكل داخل المجتمع، منها العنف والتحرش والعنوسة وارتفاع نسب المرأة المعيلة وغيرها من القضايا التي تتفاقم يوميًا دون حلول .

إحصائيات خاصة بالمرأة

ووفقا لآخر إحصائية عام 2016، وصلت نسبة زواج القاصرات في مصر إلى 15% من إجمالي عدد المتزوجات .

وبحسب تقرير حديث لمركز معلومات مجلس الوزراء، تحتل مصر المرتبة الأولى عالمياً، في نسب الطلاق فيها بعد ارتفاعها من 7% إلى 40% خلال الخمسين عاماً الأخيرة، حيث وصل عدد المطلقات خلال تلك الفترة لأكثر من 3 ملايين حالة طلاق. 

وأشار تقرير سابق إلى أنه يتردد نحو مليون حالة طلاق سنوياً على محاكم الأسرة بمصر، وتقع 240 حالة طلاق يومياً بمعدل عشر حالات طلاق كل ساعة. 

ومن جهة أخرى، تأتي مشكلة العنوسة كأكبر مشكلة خاصة بالمرأة داخل المجتمع المصري، وما لها من تداعيات في التقليل من شأنها وإهانتها، رغم أن الظاهرة ترجع لعدد من الأسباب الاقتصادية والاجتماعية بشكل كبير، وتخطى عدد  الفتيات اللاتي لم تتزوج في سن الزواج في مصر رقم الـ  8 ملايين فتاة، بما يقدر من 40% من الفتيات في سن الزواج،

أعمال فنية ناقشت مشاكل المرأة

رصدت عدد من الأعمال السنيمائية والتلفزيونية مشاكل المرأة وما تتعرض له داخل المجتمع، نرصد أبرزهم 

1- أسماء

فيلم ومن إخراج عمرو سلامة وبطولة هند صبري وهاني عادل، تم إنتاجه في عام 2011، وبحسب أحداث الفيلم تتعرض البطلة للعنف مثل باقي بطلات أعمال هذا التقرير؛ لكنها لا تتعرض للعنف المنزلي، بل للعنف المجتمعي.

2- فتاة المصنع

وتقوم الفنانة ياسمين رئيس بدور هيام بطلة الفيلم وهي فتاة من أسرة محدودة الدخل، تعمل في مشغل للخياطة وتقع في حب المهندس المتواجد معها في العمل، والتي ينظر لها المجتمع نظرة دونية وتمر بمراحل من العنف.

والفيلم مصري من إنتاج 2013 وإخراج محمد خان وبطولة ياسمين رئيس وهاني عادل وسلوى  خطاب.

3-  الحب وأشياء أخرى

مسلسل  قديم من  بطولة ممدوح عبد العليم وآثار الحكيم وآخرين، وتدور قصة المسلسل حول علاقة حب بين الشاب الفقير والفتاة بنت الأغنياء، وبعيداً عن القصة الأساسية، تعرّض المسلسل لمشكلة ممارسة العلاقة الزوجية مع الزوجة بدون رضاها، أو كما يمكن أن يُطلق عليه "اغتصاب الزوجة".

4- عايزة اتجوز

تقوم بدور البطولة الفنانة هند صبري، وهو مسلسل يعرض على حلقات منفصلة ترصد مشكلة العنوسة بين الفتيات ورحلة البحث للبطلة عن عريس حتى تتخلص من لقب "عانس".

5- سجن النسا

مسلسل تليفزوني، بطولة نيللي كريم وعدد كبير من الفنانات، ويبحث المسلسل عدد من المشاكل التي تعاني منها النساء، منها استغلالهم بشكل مادي، والعنف النفسي الذي يتعرض له وقضايا اخرى.

6- بنتين من مصر

 فيلم اجتماعي سياسي مصري أُصدر عام 2010 من بطولة زينة وصبا مبارك. يحكي قصة كفاح فتاتين تواجهان مشكلة تأخر الزواج

7 - الزوجة الرابعة

بطولة مصطفى شعبان، يناقش مشكلة استغلال التعدد والطلاق للارتباط بالنساء على وجه شرعي.

8- هبة رجل الغراب

مسلسل مصري بطولة ناهد السباعي، يناقش العنصرية التي تتعرض لها المرأة في حياتها بسبب مظهرها وجمالها اذا لم يكن على درجة عالية.