اليابان تقدم تسهيلات جديدة للحصول على "إقامة دائمة"

كشفت اليابان عن قواعد جديدة خاصة بالهجرة إليها، من شأنها ان تسهل إجراءات الحصول على إقامة دائمة داخل البلاد، حيث قالت "سكاي نيوز"، إن وزارة العدل اليابانية سوف تصدر خلال الأسبوع القادم، قواعد جديدة للحفاظ على العمالة ذات المهارات العالية.

ووفقا للقواعد الجديدة، فإنه يسهل على المهاجرين إلى اليابان الحصول على إقامة دائمة بعد عام واحد فقط من سفرهم، حيث كان النظام القديم يقضي بإقامة لمدة 10 اعوام قبل أن يحصل المتقدم على إقامة دائمة.

وكانت وزارة العدل قد قدمت في عام 2012، نظاما يعتمد على جمع النقاط، بحيث يتيح الحصول على تأشيرة الإقامة بعد 5 سنوات فقط، ويهدف لتقليص فترة انتظار المتقدمين من ذوي المهارات العالية في 4 فئات هي: الأنشطة الأكاديمية البحثية المتقدمة، والأنشطة المتخصصة والتقنية المتقدمة، وأنشطة إدارة الأعمال المتقدمة.

أما النظام الجديد الذي اعتمدته وزارة العدل مؤخرا ستعتمد على تقليص هذه الفترة إلى 3 سنوات فقط لأولئك الذين يسجلون أكثر من 70 نقطة، وسنة واحدة فقط لأولئك الذين يسجلون أكثر من 80 نقطة. 

وأضافت الوزارة أيضا وسائل أخرى لكسب هذه النقاط، مثل منح الاستثمار في الشركات اليابانية، ودرجات من المؤسسات الكبيرة التي يعمل بها المتقدمون لطلب الإقامة.