دراسة: مصر تمحو "إسرائيل" من خرائطها.. ورحلاتها تطير إلى "تل أبيب"!

انتقدت دراسة بجامعة "منسوتا" إخفاء بعض شركات الطيران في الشرق الأوسط اسم "إسرائيل" من على خرائطها، مشيرة إلى أن مصر للطيران تمنع "إسرائيل" من الخريطة لكنها تسيّر الرحلات إلى "تل أبيب"، بحسب مجلة الإيكونوميست البريطانية.

وقالت الصحيفة إنه بالتدقيق في بعض خرائط مسارات بعض شركات الطيران، فإن ذلك يتسبب في الشعور بـ"اللاوجود"، وتظهر عديد من خرائط مسارات الخطوط الجوية كل بلدان العالم بغض النظر عن سفر رحلاتها إليها أم لا؛ إلا أن بعض الخطوط تحذف بلدًا واحدًا وهي "إسرائيل".

وترصد الدراسة، التي قام بها "والد فوجل" و"بول فالر"، بعض الخطوط الجوية العربية التي تتجاهل كتابة اسم "إسرائيل" على خرائطها؛ وهي الخطوط الجوية القطرية أحد أكبر الخطوط الجوية بالعالم، وأيضًا بعض الشركات الصغيرة مثل الخطوط الجوية السعودية والكويتية، بينما تنتهج بعض الخطوط الأخرى "سياسة الإنكار"؛ حيث تظهر خرائطها بعض أسماء الدول التي لا تتجه إليها رحلاتها؛ إلا أنها تتجنب ذكر "إسرائيل".

وتشير الدراسة إلى اختلاف مصر عن باقي الدول العربية؛ فهي لا تضع "إسرائيل" على خرائطها، لكن رحلات "مصر للطيران" تتجه إلى "تل أبيب". وترجح الدراسة أن السبب في ذلك هو أن عديدًا من هذه الشركات مملوكة للدولة، وتمنع بعضٌ منها حاملي جواز السفر "الإسرائيلي" من شراء رحلاتها.

ويطالب الباحثان بممارسة مزيد من الضغوط على الشركات العربية والأجنبية التي لها شراكات مع هذه الشركات العربية لإظهار "إسرائيل" على خرائطها؛ لأن ذلك يعتبر معاداة للسامية.