"ديلي نيوز": مصر فقدت 98٪ من السياح في غضون 6 سنوات

نشرت صحيفة "ديلي نيوز إيجبت" عبر موقعها على الإنترنت تقريرًا أظهرت فيه تراجع السياحة الثقافية في مصر إلى مستويات متدنية؛ حيث نقلت عن عادل زكي، رئيس "إيتا تور"، أن السياحة الثقافية في مصر فقدت 98% من تدفقاتها خلال السنوات الست الماضية؛ بسبب تراجع السياحة التي تعاني منها مصر خلال الفترة الماضية.

وأضاف رئيس "إيتا تور" أن قطاع السياحة يتطلب شركة علاقات عامة لتحسين صورة مصر في مناطق التصدير الرئيسة للسياح.

يُشكل السياح الأوروبيون 72% من السياحة الوافدة إلى مصر سنويًا، في حين تشكل السياحة القادمة من الدول العربية أقل من 20%، وفقا لوزارة السياحة.

وقال زكي إن المعدل المتوسط لإنفاق السائح القادم إلى مصر لزيارة المواقع الأثرية 900 يورو من خلال برنامج سياحي يأخذ خمسة أيام، ويقل بـ350 يورو لسياح الشواطئ.

الأجانب يحبون زيارة الأقصر وأسوان والقاهرة، وفقًا لـ"زكي". وأضاف أن الوضع السياسي المتفجر على مدى السنوات الست الماضية دفع كثيرًا من الشركات إلى إلغاء رحلاتها إلى مصر.

تعاقدت وزارة السياحة مع شركة JWT لتنفيذ حملة ترويجية لمصر في الأسواق الرئيسة المصدرة للسياح لمصر بقيمة 23 مليون دولار سنويًا.

وقال زكي إن JWT هي شركة تسويق وليست شركة علاقات عامة؛ الأمر الذي يتطلب حملة كبيرة لتغيير الصورة السلبية لمصر في الخارج.

وأضاف أن انخفاض تدفق السياح إلى المواقع الأثرية توقف أعمال 270 فندقًا في المنطقة الواقعة بين الأقصر وأسوان؛ مما أدى إلى تسريح العمال فيها.

وتوقع تحسن المؤشرات خلال هذا العام مقارنة بالعام الماضي، في ضوء مشاركة مصر في البورصة السياحية في برلين.

المصدر