555 جنيها للأردب.. الحكومة تبدأ شراء القمح من الفلاحين منتصف أبريل

قال بيان صحفي من مجلس الوزراء اليوم الأحد إن موسم استلام القمح من الفلاحين سيبدأ في منتصف شهر أبريل المقبل ويستمر لمدة 3 أشهر.

وأوضح البيان أن رئيس الوزراء شريف إسماعيل، عقد اجتماعا مع وزيري التموين والتجارة الداخلية والزراعة واستصلاح الأراضي، لبحث كافة الضوابط المنظمة لتداول الأقماح المحلية لموسم 2017.

وقال البيان إن استلام الأقماح خلال الموسم الجديد سيقتصر على الصوامع والشون الخاصة بالشركات القابضة التابعة لوزارة التموين، وأنه لن يتم إستلام أية أقماح بالشون الترابية.

وكانت وزارة التموين أعلنت أنها ستشتري من الفلاحين القمح بأسعار تبدأ من 555 جنيها للأردب درجة نظافة 22.5 قيراط و565 جنيها للأردب درجة نظافة 23 قيراط و575 جنيها للأردب درجة نظافة 23.5 قيراط.

وقال وزير الزراعة عبد المنعم البنا، إن مجلس الوزراء وافق على تحديد سعر شراء القمح من المزارعين بين 555 و575 جنيها للأردب (150 كيلوجراما) حسب درجة النقاء.

وكانت لجنة الزراعة بمجلس النواب أوصت في ديسمبر من العام الماضي برفع سعر توريد القمح إلى 650 جنيها للأردب من 420 جنيها في الموسم الماضي.

وفي أول شهر فبراير الماضي قال وزير الزراعة السابق عصام فايد في بيان إن الحكومة تخطط لزيادة سعر توريد القمح المحلي بما لا يقل عن 50 جنيها للأردب فوق السعر العالمي.

وكان موسم استلام القمح خلال العام الماضي قد شهد فسادا في عمليات التوريد، تقدم على إثرها وزير التموين الأسبق، خالد حنفي، باستقالته.

وتباشر نيابة الأموال العامة العليا التحقيق مع عدد من المتهمين في قضية التلاعب في توريد أقماح، حيث أسندت إليهم تهم "ارتكاب جرائم الاستيلاء وتسهيل الاستيلاء على المال العام، والتربح للنفس وتربيح الغير، والتزوير".