للعام الخامس على التوالي.. مصر خارج تصنيف "أفضل مائة مطار في العالم"

للعام الخامس على التوالي خرجت المطارات المصرية من التصنيف السنوي لـ"أفضل مائة مطار دولي في العالم" لعام 2017، وفقًا لـ"سكاي تراكس"، من أكبر المؤسسات لتصنيف المطارات وخدمات شركات الطيران العالمية، وتكتسب جوائزها أهمية كبيرة على المستوى العالمي.

واحتل مطار "تشانجي" في سنغافورة المرتبة الأولى عالميًا، يليه في المرتبة الثانية مطار طوكيو الدولي، ثم مطار "إنشون" الدولي في عاصمة كوريا الجنوبية سيول، بينما حل في المرتبة الرابعة مطار ميونخ في ألمانيا، وفي المرتبة الخامسة مطار هونغ كونغ الدولي.

واحتل مطار حمد الدولي بالدوحة المرتبة السادسة عالميًا، وجاء مطار "دبي" الإماراتي في المرتبة العشرين، ومطار "أبو ظبي" في المرتبة الـ49، ومطار "البحرين الدولي" في المرتبة الـ57، فيما دخل مطار "كيب تاون" الجنوب إفريقي "نادي المائة" محتلًا المرتبة الـ19 عالميًا والأول إفريقيًّا.

معايير التصنيف

وتقول شركة "سكاي تراكس" إن تصنيفها للمطارات الأفضل في العالم سنويًا تحدده وفقًا لمعايير بشركات الطيران وخدماتها؛ منها حجم الحركة الجوية لشركات الطيران وحجم أسطولها الجوي، وتنوع شبكة الخطوط والخدمات التي تقدمها الشركة للمسافرين في المطارات المختلفة، وكذلك على متن الطائرات في الدرجات المختلفة (منها الدرجة الأولى ورجال الأعمال والسياحة)، وأيضًا وفقًا لما تقدمه للمسافرين من وسائل ترفيه ووجبات على الطائرات.

وتقول "سكاي تراكس" إنها تستطلع آراء عشرات شركات الطيران في العالم عن تجربتها في المطارات التي تستخدمها قبل أن تصل إلى هذا التصنيف.

أفضل مائة "شركة طيران" في العالم

كما أعلنت مؤسسة "سكاي تراكس" مؤخرًا قائمة "أفضل مائة شركة طيران في العالم"، وخلت أيضًا من الشركات المصرية؛ بينما احتلت الإمارات المركز الأول عالميًا.

وجاءت شركة الطيران العمانية في المركز الـ42، والإثيوبية في المركز الـ76، وطيران الخليج في المركز الـ80، والخطوط السعودية في المركز الـ82، والخطوط الأردنية في المركز 99.

وعلى مدار السنوات الخمس الماضية، لم يستطع مطار القاهرة دخول قائمة "سكاي تراكس" بعد أن كان في المرتبة 82 على مستوى العالم في عام 2011، والرابع إفريقيًّا بعد مطارات كيب تاون وجوهانسبرج وكينج ساخا (جميعها بجمهورية جنوب إفريقيا)؛ لكنه تراجع في عام 2012 بمقدار 18 مركزًا واحتل المركز المائة على مستوى العالم في تصنيف أفضل المطارات الذي نشره موقع "جائزة أفضل مطارات العالم".

وتشهد حركة الطيران تجاه مصر تباطؤًا منذ حادث سقوط الطائرة الروسية في سيناء؛ إثر مخاوف أمنية استدعت تفتيش سلطات طيران دولية لمطارات مصرية قبل تسيير رحلاتها، كأميركا وبريطانيا وروسيا.