وزارة الأوقاف تُحدد 3453 مسجدًا للاعتكاف في رمضان

حددت وزارة الأوقاف 3453 مسجدًا، للاعتكاف في شهر رمضان المبارك، وكان العدد الأكبر لمحافظة الشرقية وبلغ عدد المساجد بها 377، بينما جاءت محافظة جنوب سيناء أقل محافظة بـ6 مساجد.

وبلغ عدد المساجد التي ستقام بها سنة الاعتكاف بمحافظة القاهرة 218، ومحافظة الجيزة 258، ومحافظة مرسى مطروح 32، ومحافظة الإسكندرية 212، ومحافظة البحيرة 166، ومحافظة الغربية 244، ومحافظة كفر الشيخ 307، ومحافظة المنوفية 266، ومحافظة القليوبية 205، ومحافظة دمياط 49، ومحافظة بورسعيد 20، ومحافظة الإسماعيلية 15، ومحافظة السويس 56، ومحافظة الدقهلية 292. بحسب اليوم السابع.

كما بلغ عدد المساجد التي سيقام بها الاعتكاف بمحافظة الفيوم 171، ومحافظة شمال سيناء 36، محافظة بني سويف 192، ومحافظة المنيا 126، ومحافظة أسيوط 25، ومحافظة سوهاج 70، ومحافظة قنا 16، ومحافظة الأقصر 40، ومحافظة أسوان 20، ومحافظة الوادي الجديد 21، ومحافظة البحر الأحمر 13.

وكان الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، قد أكد في تصريحات سابقة، أنه لا مجال في الاعتكاف هذا العام لغير أئمة الأوقاف والمصرح لهم بأداء الخطبة والدروس الدينية من خريجي الأزهر الشريف، وفي المساجد التي تحددها الوزارة للاعتكاف في كل منطقة من خلال إدارات ومديريات الأوقاف.

وقال الوزير إن من شروط الاعتكاف أن يكون بالمسجد الجامع لا بالزوايا والمصليات، فالزوايا والمصليات تكون لأداء الصلوات الراتبة فقط ولا مجال فيها لإقامة شعائر الجمعة والاعتكاف، مضيفا أن المسجد الذي لا تقام به الجمعة التي هي فرض لا يقام به الاعتكاف الذي هو سنة.

وأضاف أن من الشروط أيضا أن يكون الاعتكاف تحت إشراف إمام من أئمة الأوقاف، أو واعظ من وعاظ الأزهر، أو خطيب مصرح له من وزارة الأوقاف تصريحاً جديداً لم يسبق إلغاؤه، وأن يكون المكان مناسباً من الناحية الصحية ومن حيث التهوية وخدمة المعتكفين، بناء على تقرير يرفع من مدير الإدارة التابع لها المسجد لمدير المديرية.

وقال إنه يشترط أن يكون المعتكفون من أبناء المنطقة المحيطة بالمسجد جغرافياً المعروفين لإدارة المسجد، وأن يكون عددهم مناسباً للمساحة التي يقام بها الاعتكاف والخدمات اللازمة للمعتكفين، ويقوم المشرف على الاعتكاف بتسجيل الراغبين في الاعتكاف وفق سعة المكان قبل بداية الاعتكاف بأسبوع على الأقل، كما يشترط أن تكون إدارة الأوقاف التابع لها المسجد مسؤولة مسؤولية كاملة عن إدارة شؤون الاعتكاف وعن أي خلل يحدث فيه، وعليها متابعته متابعة تامة.

وذكر "جمعة" أنه يجب أن يتم اعتماد المسجد من قبل وزارة الأوقاف كمسجد مصرح له بالاعتكاف، على أن تنشر أسماء المساجد المصرح له بالاعتكاف على موقع الوزارة فور اعتمادها.