في 5 معلومات تعرف على رئيس وزراء فرنسا الجديد

وافق إدوار فيليب، على تولي منصب رئيس وزراء فرنسا الجديد، مبررا ذلك أن: "البلاد تشهد شيء لم يكن أبداً مُجرّباً"، وذلك بعد فوز إيمانويل ماكرون، بمنصب الرئاسة.

وأوضح فيليب لقناة "تي إف 1" بعد ساعات على تسميته "فكرت بأنّ الوضع الذي نشهده فريد بما يكفي من أجل أن نُجرّب شيئا لم يكن أبداً مجربا" مع شخصيات من اليمين والوسط واليسار داخل حكومة واحدة.

وستكون التشكيلة الحكومية التي سيُعلن عنها اليوم الثلاثاء "جامعة للكفاءات" بحسب ما وعد رئيس الوزراء، الذي أكد أيضا أنه سيعمل على "بناء غالبية" منبثقة من كل الانتماءات السياسية.

من هو رئيس وزراء فرنسا الجديد ؟

- ولد إدوارد فيليب عام 1970 في مدينة روان غرب باريس، لوالدين يعملان مدرسين للغة الفرنسية.

- شغل منصب رئيس بلدية لو هافر الساحلية منذ عام 2010، وكان عضوا في الحزب الجمهوري في بداية توليه ذلك المنصب، ليصبح بعدها عضوا في الحزب الاشتراكي الحاكم.

- يعد فيليب من الحلفاء السياسيين المقربين من رئيس الوزراء الفرنسي السابق آلان جوبيه، وكان مرافقه في كل تحركاته عندما كان في حزب "الاتحاد من أجل حركة شعبية"، وهو حزب يميني وسطي، يترأسه اليوم نيكولا ساركوزي.

- تخرج إدوار فيليب في كلية العلوم السياسية عام 1992 ثم المدرسة العليا للإدارة التي تعد واحدة من أعرق المدارس العليا في فرنسا، والتحق بمجلس الدولة العام 1997.

- عمل مستشارا للرئيس ساركوزي خلال الانتخابات الأولية لليمين والوسط عام 2016.