النقد الدولي: رفع الدعم عن الطاقة كليا في مصر خلال ثلاث سنوات

قال رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى مصر كريس جارفيس: إن "الصندوق متفائل بشأن جهود مصر لإلغاء الدعم لمنتجات الطاقة على مدى ثلاث سنوات".

إصلاح دعم الطاقة
وأوضح جارفيس في اتصال مع قناة تلفزيونية مصرية من واشنطن، مساء الأربعاء، أن البعثة ناقشت مع الحكومة المصرية خلال زيارتها للقاهرة مؤخرا إصلاح دعم الطاقة الذي لا يزال يمثل خُمس الإنفاق الحكومي.
وقال إن هيكلة دعم الطاقة هي "أحد الأعمدة الرئيسية" في برنامج الإصلاح الاقتصادي، وتقترض مصر من صندوق النقد الدولي على أساس تطبيق هذا البرنامج.
الدفعة الثانية
وقال صندوق النقد، يوم الجمعة الماضي، إن البرنامج حقق بداية جيدة، وإنه وافق مبدئيا على صرف الدفعة الثانية من القرض الذي تبلغ قيمته الإجمالية 12 مليار دولار.
وذكر "جارفيس" أن المجلس التنفيذي للصندوق سيجتمع خلال أسابيع لبحث الموافقة النهائية على صرف الدفعة الثانية وقيمتها 1.25 مليار دولار، على أن تصرف في اليوم التالي للموافقة، وقد حصلت القاهرة على دفعة أولى قدرها 2.75 مليار دولار في نوفمبر/تشرين الثاني 2016.
مواجهة التضخم
وشدد جارفيس على ضرورة كبح تضخم الأسعار في مصر، قائلا "أعود وأكرر أنه يجب احتواء التضخم والتيقن من أن ميزانية الضمان الاجتماعي تعمل حسب الخطة الموضوعة".
وأضاف أن "هناك الكثير من الآليات التي يمكن للبنك المركزي المصري أن يستخدمها. يأتي سعر الفائدة كأحد هذه الأدوات".