بوتين: واشنطن كانت ترعى «القاعدة » لكن الأمور خرجت عن السيطرة

اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الولايات المتحدة الأميركية بأنها ساعدت على صعود تنظيم القاعدة بنفسها، وعليها أن تدرك مسؤوليتها عن ذلك.
وقال بوتين في حديث للمخرج أوليفر ستون في فيلم وثائقي بثته قناة "شوتايم"، إن القاعدة ليست نتيجة لنشاط روسيا وإنما لنشاط الأميركيين.
خروج عن السيطرة
وأوضح أن الدعم الأميركي بدأ منذ الحرب السوفياتية في أفغانستان، عندما دعمت الأجهزة الخاصة الأميركية "مختلف التيارات الأصولية الإسلامية" في محاربة القوات السوفياتية في أفغانستان.
وأكد أن الأميركيين "رعوا القاعدة وأسامة بن لادن بأنفسهم، ولكن الأمور خرجت من السيطرة، وهذا يحدث دائما".
منافسة وتحدٍّ
من جانب آخر، قال وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس إنه لا توجد دلائل على أن روسيا ترغب في إقامة علاقات إيجابية مع الولايات المتحدة، وأكد أن موسكو اختارت أن تكون منافسا إستراتيجيا لواشنطن.
عقوبات جديدة
وتتضارب المصالح بين روسيا والولايات المتحدة في عدد من القضايا منها سوريا، وقال أعضاء بمجلس الشيوخ الأميركي أمس الاثنين إنهم على وشك التوصل إلى اتفاق بشأن تشريع يقضي بفرض عقوبات جديدة على روسيا، ويحتمل أن يتضمن بندا يمنع البيت الأبيض من تخفيف العقوبات دون 
موافقة الكونغرس.
وتواجه روسيا اتهامات بالسعي للتدخل في الانتخابات الرئاسية بالولايات المتحدة ودعم دونالد ترمب للوصول إلى البيت الأبيض، ويواجه ترمب سلسلة تحقيقات بشأن علاقاته بروسيا.