شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

فزع في الساحل الشمالي بسبب «قناديل البحر».. و«البيئة»: فصل الصيف السبب

فزع في الساحل الشمالي بسبب «قناديل البحر».. و«البيئة»: فصل الصيف السبب
فوجئ المصيفون في مناطق الساحل الشمالي والاسكندرية، بظهور قناديل البحر على الشواطئ بشكل كبير، ما أثار الفزع بين المواطنين.

فوجئ المصيفون في مناطق الساحل الشمالي والاسكندرية، بظهور قناديل البحر على الشواطئ بشكل كبير، ما أثار الفزع بين المواطنين.

وأثار ذلك الظهور الجدل والتساؤلات، كونها مناطق جديدة لم تشهد ظهور قناديل من قبل، ما دفع وزارة البيئة لنشر بيان يوضح أسباب انتشار قناديل البحر على سواحل البحر المتوسط المصرية، وكيفية التعامل معها.

وأكدت الوزارة في بيانها أن «النوع المتسبب في هذه الظاهرة هو نوع Rhopilema nomadica وهو من الأنواع المسجلة في البحر المتوسط منذ عقود، وعلى مستوى إقليم البحر المتوسط، وتم تسجيل انتشار هذا النوع خلال هذا العام في موسم الشتاء في لبنان وإسرائيل وقبرص وهي ظاهرة غير مسبوقة، كما ازداد امتداده الجغرافي على الساحل المصري حيث كان يتركز على سواحل العريش وبورسعيد ودمياط ولكنه امتد مؤخرا إلى الساحل الشمالي الغربي»ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏محيط‏، و‏سماء‏‏، و‏‏شاطئ‏، و‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏، و‏ماء‏‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏

وأشارت أن هذه الظاهرة تستدعي مزيد من الدراسة على مستوى إقليم البحر المتوسط لاسيما وأن مصر مشتركة في شبكة رصد القناديل البحرية بالبحر المتوسط والتي تشرف عليها المفوضية الأوروبية لحماية البحر المتوسط وتتخذ من إمارة موناكو بفرنسا مقراً لها، مؤكدة أنه «لم يتم تسجيل أي انتشار كثيف له سواء في البحر الأحمر أو خليج السويس». 

وأفاد بيان الوزارة أن انتقال قناديل البحرJellyfish- على حد وصف الوزارة- على مستوى بحار ومحيطات العالم ظاهرة طبيعية مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالتغيرات المناخية والتلوث والصيد الجائر للأسماك والسلاحف البحرية. 

وقالت الوزارة أن ظهور قناديل البحر بكميات كبيرة تأثير سلبي على البيئة البحرية، حيث تؤثر لسعاتها في المصطافين وكذلك في الصيادين، خطورة هذه اللسعات على مدى اتساع موقع الإصابة ومدة التصاق هذه الحيوان بالجلد وحساسية الفرد المصاب.

كما تؤثر على الثروة السمكية، حيث تؤدي كثرة قناديل البحر إلى سد فتحات الشباك مما يؤدي إلى تمزيقها نتيجة ثقلها، وتغذيتها على يرقات الأسماك، كما تخلف قناديل البحر أضراراً تلحق بالمنشآت الصناعية الشاطئية، مثل محطات توليد الكهرباء وغيرها.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏‏محيط‏، و‏شاطئ‏‏‏، و‏‏‏أحذية‏، و‏سماء‏‏، و‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏، و‏ماء‏‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏

أسباب ظهور قناديل البحر بكثافات كبيرة
أرجعت وزارة البيئة في بيانها، أسباب انتشار القناديل إلى فصل الصيف ذو الحرارة المرتفعة، وذلك نظراً لتحقق الأسباب الآتية:
1. وفرة الغذاء المناسب للقناديل خلال تلك الفترات.
2. تجمعها للتكاثر، حيث أن موسم التكاثر خلال فصلي الربيع والصيف.
3. التغيرات المناخية، والتي تعتبر ذات تأثير مباشر لارتفاع درجات حرارة المياه، وبالتالي وجود بيئة ملائمة لتواجده لفترات أطول.
4. زيادة نسبة الملوثات العضوية في المياه.
5. الانخفاض المتزايد للمفترسات الطبيعية للقناديل مثل السلاحف البحرية وبعض الأسماك مثل سمكة الشمس، وعلى رأسها المفترس الأساسي لقناديل البحر وهي السلاحف البحرية التي تعرضت في السنوات الأخيرة لإبادة كبيرة في البحر المتوسط.
6. ازدياد تلوث الشواطئ والمياه البحرية بالمخلفات البلاستيكية، مما أدى إلى خداع السلاحف بالأكياس البلاستيكية الشفافة المليئة بالمياه، وابتلاعها ظناً منها أنها قناديل بحر، مما يؤدي إلى انسداد أنبوبها الهضمي وموتها.

ووجهت الوزارة تحذيرات إلى المواطنين، مشيرة ألى أن أعراض لسعة قنديل البحر، تبدأ بطفح جلدي بسيط يزداد شيئاً فشيئاً ويسبب إلتهاب شديد وتورم للجلد، ويشعر المصاب عادةً بحرقة في الجلد، وتبقى آثار اللسعة لمدة يوم تقريبا قبل أن تزول، ويرافقها تقلص في العضلات وعادة ما يحدث إحمرار وتورم في الجلد، وقد تحدث أحيانا بعض الحروق وتسبب تشوهات دائمة لا يمكن شفاؤها. 

ونصحت بعدم لمس المنطقة الملسوعة، ووضع مياه دافئة فوق مكان اللسعة، أو خل أو ليمون وذلك لمعادلة مادة اللسع قلوية التأثير.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏ و‏ماء‏‏‏

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023