شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

عقب زيادة أسعار الوقود.. 4 كوارث يصطدم بها المصريون بشكل عاجل

عقب زيادة أسعار الوقود.. 4 كوارث يصطدم بها المصريون بشكل عاجل
صدمت الحكومة، المصريين صباحا، بقرار زياده أسعار البنزين بمختلف أنواعه، الأمر الذى سيحدث قفزة فى الأسعار الحالية بشكل ملحوظ.

صدمت الحكومة، المصريين صباحا، بقرار زياده أسعار البنزين بمختلف أنواعه، الأمر الذى سيحدث قفزة فى الأسعار الحالية بشكل ملحوظ.

وقررت الحكومة زيادة أسعار المشتقات البترولية بدءا من صباح اليوم الخميس، وذلك فى خطوه جديدة من خطة نزع الدعم تدريجيا عن الطاقة، وبحسب خبراء إنه يترتب على ارتفاعات البنزين الأخيرة بالأسعار 4 كوارث خطيرة يصطدم بها المواطن بشكل فوري.

أولا: المواصلات العامة والخاصة

تتأثر زيادات أسعار ( أجرة) المواصلات اليومية بارتفاعات أسعار البنزين والسولار بشكل كبير، هذا فضلا عن غياب الرقابة عن السائقين وبالتالي رفعها أكثر من اللازم بشكل كبير لتحقيق هامش ربح أعلى وبالتالي الـتأثير سلبا على ميزانية المواطن اليومية للمواصلات .

هذا فضلا عن ارتفاع اجره المواصلات العامة والتى شهدت ارتفاعات كبيرة خلال الأشهر الماضية وكان أخرها ارتفاع سعر تذكره المترو بنحو 100%.

كما أعلنت كلا من شركة «أوبر»و«كريم» دراسة رفع أسعار خدماتها بتأثير ارتفاع أسعار المواد البترولية.

ثانيا: السلع الغذائية والمنتجات

تظهر موجه جديدة من ارتفاعات أسعار السلع والمنتجات بالتزامن مع ارتفاع أسعار البنزين وذلك بسبب زياده تكلفة النقل وتكلفة التصنيع الداخل بها إحدى المشتقات البترولية كالغاز فى المصانع.

ثالثا: إسطوانات الغاز التجارية والمنزلية

قفزت أسعار أنابيب البوتاجاز التجارية والمنزلية بنحو 100% حيث وصلت أسعار الإسطوانه التجارية لنحو 60 جنيه من 30 جنيه، أخر ما سجلته أمس، وارتفعت الأنابيب التجارية بنسبه 100%

رابعا: صناعة ومبيعات السيارات

من المتوقع الإحجام عن شراء السيارات الفترة القادمة، وذلك لسببين ارتفاع أسعار البنزين وارتفاع أسعار السيارات المباعة فى السوق المصري.

وتداول نشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الخميس، مقطع فيديو لعبد الفتاح السيسي منذ 6 أشهر، قال فيه «6 شهور والأمور هتبقى أفضل»، ومر على الفيديو 6 أشهر بالتمام، وقررت الحكومة صباح اليوم الخميس، رفع أسعار الوقود.
 
وطالب السيسي في الفيديو أثناء افتتاح مشروعات الاستزراع السمكي بالإسماعيلية الحكومة يوم 28 ديسمبر الماضي، بمزيد من الجهد لضبط الأسعار، كما شدد على ضرورة «الوقوف بجانب مصر 6 شهور فقط، والأمور هتبقى أفضل من دلوقتي بكتير». 
 

 

وقال السيسي إن «الدولة جادة في تحركاتها، ودي فرصة أتحدث للمصريين إننا جادين في تحركنا، وهقول للمواطنين ورجال الأعمال من فضلكم قفوا بجوار بلدكم 6 أشهر والأمور هاتكون أفضل من كدا بكتير». 
يذكر أن مجلس الوزراء أعلن زيادة أسعار الوقود اعتبارا من اليوم الخميس، حيث قال طارق الملا، وزير البترول، إنه تم رفع أسعار الوقود، في الساعة الثامنة صباح الخميس.
وأوضح الوزير، في تصريحات له، أنه تم رفع سعر لتر بنزين 92 من 3.5 إلى 5 جنيهات، وبنزين 80 من 2.35 إلى 3.65 جنيه، والسولار من 2.35 إلى 3.65 جنيه، وبنزين 95 من 6.25 إلى 6.60 جنيه، وسعر غاز السيارات من 1.60 جنيه إلى جنيهين للمتر المكعب، وأسطوانة البوتاجاز من 15 جنيها إلى 30 جنيها.
وأشار الملا إلى أن رفع أسعار الوقود يأتي في إطار خطة ترشيد الدعم، وسيحقق وفرا في فاتورة دعم الطاقة بنحو 35 مليار جنيه، لافتا إلى أن إجمالي حجم دعم المواد البترولية في موازنة 2017-2018 سينخفض إلى 110 مليارات جنيه من 145 مليارا.

 

 

 

 

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023