شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

كل ما تريد معرفته عن باتريس كارتيرون مدرب «الأهلي» الجديد

باتريس كارتيرون وسمير عدلي في مطار القاهرة

أعلنت لجنة الكرة بالنادي الأهلي، برئاسة محمود الخطيب، رئيس النادي، التعاقد رسميًا مع الفرنسي باتريس كارتيرون، لتولي تدريب الفريق الأول بالنادي، اعتبارًا من الموسم المقبل.

وجاء تعاقد الأهلي مع كارتيرون، صاحب الـ47 عامًا، ليخلف حسام البدري، المدير الفني السابق، الذي تمت إقالته بسبب سوء النتائج.

ونستعرض في التقرير، المعلومات العامة عن المدرب الفرنسي، بعد توليه مسؤولية تدريب الأهلي.

لاعب كرة
كان كارتيرون لاعبًا في مركز وسط الملعب، بدأ مسيرته بنادي بريوتشين الفرنسي، قبل أن ينتقل في تجربة احترافية بفريق لافال، ثم إلى ليون، ومنه إلى فريق سانت إيتيان.
انتقل كارتيرون لخوض تجربة احترافية خارجية وحيدة، في صفوف فريق سندرلاند الإنجليزي، على سبيل الإعارة، قبل أن يعود مجددًا إلى سانت إيتيان، ويختتم مشوراه كلاعب كرة قدم هناك.

باتريس كارتيرون

مدرب كرة قدم
قرر كارتيرون، بعد اعتزاله ممارسة كرة القدم، الدخول في مجال التدريب، فكانت أول تجربة له كمدرب مع نادي ديجون الفرنسي، في عام 2009، وقدم أداء جيدًا في حجم إمكانيات الفريق؛ إذ حقق الفوز في 43 مباراة من أصل 123 خاضها الفريق تحت قيادته، مقابل التعادل في 35 لقاءً، والهزيمة في 45 أخرى.
انتقل كارتيرون لخوض ثاني تجاربه التدريبة، والتي عكست قدرته الفنية الكبيرة وأفكاره المميزة التي أتت بثمارها مع الكرة الإفريقية، فقاد منتخب مالي في بطولة كأس الأمم الإفريقية عام 2013، إلى الوصول إلى نصف النهائي، قبل أن يخسر وينافس على المركز الثالث والرابع، فكان الأول من نصيبه.
أكمل كارتيرون مسيرته الناجحة بالقارة السمراء، بعد أن انتقل إلى تدريب فريق مازيمبي الكونغولي، فتمكن من الحصول على بطولة دوري أبطال إفريقيا نسخة 2015.

باتريس كارتيرون

تجربة مصرية
وعلى الرغم من النجاح والإنجاز الإفريقي للفرنسي كارتيرون مع مازيمبي، إلا أن المدير الفني قرر خوض تجربة في مصر، وتدريب فريق وادي دجلة.
واصل كارتيرون النجاحات مع وادي دجلة، وقدم الفريق تحت قيادته واحدة من أفضل مواسمه تاريخيًا، فاز خلالها لأول مرة على الأهلي والإسماعيلي.
وقاد كارتيرون، وادي دجلة للمنافسة على المربع الذهبي بالدوري، بعد أن حقق الفوز في 15 مباراة والتعادل في 9 بينما خسر في 7 لقاءات.
ورحل كارتيرون عن وادي دجلة، بعد قرار مجلس الإدارة بتقليل النفقات، في الوقت الذي كان يتقاضى به الفرنسي راتبًا كبيرًا بالدولار، حين شهدت الدولة المصرية قرار تعويم الجنيه.
بعد رحيل كارتيرون عن وادي دجلة، انتقل لتدريب فريق النصر السعودي، لكنه لم يحقق النجاحات كالتي حققها في الكرة الإفريقية، وتمت إقالته بعد 11 لقاء فقط.
انتقل المدرب الفرنسي بعد ذلك، لتدريب فريق فونيكس رايسنج في الدوري الأميركي، وقدم أداء ونتائج مميزة؛ إذ قاد الفريق في 39 مباراة، حقق الفوز في 20 وتعادل في 11، بينما خسر 8 لقاءات.

باتريس كارتيرون