شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ترامب يوقع قرارا ببدء العقوبات على إيران.. والبيت الأبيض: لا نهدف لتغير النظام

أعلنت واشنطن أن الحزمة الأولى من العقوبات ضد إيران ستدخل حيز التنفيذ يوم غد الثلاثاء في تمام الساعة 04:01 حسب توقيت غرينيتش.

وقالت في بيان صدر عن البيت الأبيض اليوم الاثنين أن الولايات المتحدة تعيد العقوبات المتعلقة ببرنامج إيران النووي والتي قد رفعتها عن طهران بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة الموقعة في 14 يوليو 2015.

الحزمة الأولى من العقوبات التي ستبدأ في الـ 7 من أغسطس الجاري، تتضمن فرض قيود على قطاع صناعة السيارات في إيران وتجارة الذهب والمعادن الثمينة وتشمل أيضا العقوبات المتعلقة بالعملة الإيرانية ريال.

أما الحزمة الثانية التي تستهدف قطاع الطاقة الإيراني، بما في ذلك المعاملات المتعلقة بتجارة النفط والمعاملات بين المؤسسات المالية الأجنبية البنك المركزي الإيراني، فستستأنف مفعولها في الـ5 من نوفمبر المقبل.

الولايات المتحدة أكدت التزامها الكامل بتطبيق كل العقوبات المقررة ضد إيران وستتابع بالتعاون مع الدول التي تتعامل مع إيران تجاريا لضمان امتثالها التام لها.

واشنطن قامت بتحذير العديد من الأفراد والكيانات من مخاطر مواصلة التعامل مع إيران في ظل العقوبات المفروضة عليها، كما دعت الإدارة الأمريكية الأطراف الدولية إلى مغادرة السوق الإيرانية والتوقف عن واردات النفط الخام الإيراني لإفهام السلطات في طهران أنها “تواجه خيارا: إما أن تغير سلوكها المهدد والمزعزع للاستقرار وإعادة الاندماج مع الاقتصاد العالمي، وإما أن تمضي قدما في مسار العزلة الاقتصادية”.

البيت الأبيض شدد على أن سياسة العقوبات ضد إيران لا تهدف إلى تغيير النظام في إيران والرئيس حسن روحاني شخصيا، بل تغيير سلوك السلطات في هذا البلد.

المصدر: رويترز



X