شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وفاة الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش الأب عن عمر يناهز الـ 94 عاما

توفي الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش، صباح السبت، عن عمر يناهز 94 عامًا، وفق بيان صادر عن نجله جورج دبليو بوش، الرئيس السابق أيضًا.

وبحسب البيان فإن بوش (الأب) توفي في مدينة هيوستن بولاية تكساس، بعد صراع مع المرض.

وقال بوش الابن في البيان: “نشعر بالأسى أنا وجيب ونيل ومارفن ودارو (أبناء جورج بوش)، للإعلان عن وفاة والدنا عن عمر ناهز 94”.

وأضاف: “جورج إتش دبليو بوش كان ذو شخصية قوية، وأفضل أب يتمناه كل الأبناء”.

وفي بداية حياته، تطوع بوش في سلاح البحرية، وشارك في الحرب ضد اليابان إبان الحرب العالمية الثانية، إلى أن جرى تسريحه عام 1945، وعاد إلى الدراسة في جامعة “ييل” في العام نفسه، وحصل منها على شهادة في الآداب.

بدأ “بوش” مسيرته السياسية عضوًا بمجلس النواب عام 1966، ثم مندوبا لبلاده بالأمم المتحدة عام 1971، ورئيسا للبعثة الأميركية الجديدة في بكين عام 1974، ثم مديرًا لوكالة الاستخبارات المركزية “CIA” عام 1976.

بعدها عمل نائبًا للرئيس الأسبق رونالد ريغان، لمدة ثماني سنوات (1981 – 1989) ، وانتهى به المطاف ليصبح الرئيس الحادي والأربعين للولايات المتحدة (1989- 1993).

وشهدت رئاسته تطورات كبيرة، حيث عاصر فترة انهيار الأنظمة الشيوعية في أوروبا الشرقية وتفكك الاتحاد السوفيتي، لتصبح الولايات المتحدة منذ ذلك الحين” القوة العظمى الوحيدة في العالم”.

واستحوذت قضايا الشرق الأوسط على جانب كبير من اهتمامات إدارة بوش، وأعلن أوائل التسعينات أنه سيحرر الكويت إبان غزو العراق، حيث بدأت حينها حرب الخليج التي فاز بها بسرعة في إطار تحالف عالمي.

وبوش الأب هو والد الرئيس الجمهوري الأسبق جورج دبليو بوش (2001 إلى 2009)، وكذلك والد حاكم فلوريدا السابق جيب بوش، الذي فشل في نيل ترشيح الحزب الجمهوري له في انتخابات الرئاسة لعام 2016.

تدهورت صحة بوش الأب في الفترة الأخيرة، ولم يعد قادرًا على الظهور في المناسبات العامة،  وكان يستخدم كرسيا متحركا بعد إصابته بمرض ألزمه الفراش.

وكان يعاني أيضًا من مرض تنفسي جرى تشخصيه بأنه نوع من أنواع الالتهاب الرئوي.



X