شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

صحيفة أميركية: مديرة الـ «CIA» ستدلي بإفادتها أمام الكونجرس فى قضية مقتل خاشقجي

ذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية إن مديرة المخابرات المركزية الأميركية، جينا هاسبيل، ستدلي بإفادتها أمام الكونجرس الأميركي، بخصوص قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده بإسطنبول فى شهر أكتوبر الماضي.

وقالت الصحيفة أن هاسبل، ستطلع زعماء مجلس الشيوخ، على معلومات «CIA» المتوفرة لديها بشأن مقتل خاشقجي، خلال اجتماع سينعقد صباح الثلاثاء.

وواجهت هاسبل السبت الماضي انتقادات حادة لعدم حضورها لاجتماع مجلس الشيوخ، لاطلاعه على السياسات الأميركية تجاه السعودية.

وصرح السيناتور الديمقراطي ديك ديربان إن أعضاء المجلس سألوا «خلال الإفادة عن سبب هاسبيل، وقالوا إنه كان بقرار من البيت الأبيض.

يذكر أن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، علق على تقارير المخابرات الأميركية المركزية، إن عناصر وكالة الاستخبارات «لم يخلصوا إلى أي شيء بعد ومن السابق لأوانه توجيه اتهام لمحمد بن سلمان»، مضيفا أنه لا يعرف ما إذا كان ولي العهد السعودي يكذب عليه عندما نفى مسؤوليته عن مقتل خاشقجي.

وأفادت وسائل إعلام غربية، أن وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي آي إيه) قالت إنها توصلت إلى أن «قتل خاشقجي كان بأمر مباشر من ابن سلمان».

لكن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الذي يتمتع بعلاقات وثيقة مع الرياض، شكك في تقرير الوكالة، وتعهد بأن يظل «شريكا راسخا» للسعودية على الرغم من قوله إن ابن سلمان «ربما كان لديه علم بخطة قتل خاشقجي وربما لا».

وتواجه السعودية أزمة دولية كبيرة منذ أعلنت في 20 أكتوبر الماضي، مقتل خاشقجي في قنصليتها بإسطنبول، بعد 18 يومًا من الإنكار.

وقدمت الرياض روايات متناقضة بشأن مصيره، قبل أن تعلن أنه تم قتله وتجزئة جثته، إثر فشل «مفاوضات» لإقناعه بالعودة إلى المملكة.



X