شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

هآرتس: إسرائيل حذرت مصر من التحرك ضد برنامجها النووي دوليا

هآرتس: إسرائيل حذرت مصر من التحرك ضد برنامجها النووي دوليا
نقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية عن مسؤولين إسرائيليين كبار القول بأنهم قد طلبوا من مصر التوقف عن الدفع في اتجاه قرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية، للمطالبة بإخضاع المنشآت النووية لدولة الاحتلال للتفتيش

نقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية عن مسؤولين إسرائيليين كبار القول بأنهم قد طلبوا من مصر التوقف عن الدفع في اتجاه قرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية، للمطالبة بإخضاع المنشآت النووية لدولة الاحتلال للتفتيش.

وقالت الصحيفة إنه تم إرسال الرسالة عن طريق إسحاق مولهو المبعوث الخاص لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ويوسي كوهين مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، اللذين التقيا وزير الخارجية المصري سامح شكري ومسؤولين مصريين آخرين، وناقشا معهم الأمر، في ظل قيادة وزارة الخارجية المصرية التحرك المصري ضد إسرائيل في الوكالة.

وأضافت الصحيفة أن التحرك المصري كان مصدر توتر للعلاقات بين القاهرة وتل أبيب في الأشهر الأخيرة، ونقلت “الصحيفة” عن مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى القول: “إننا كنا نأمل في أن يؤدي التعاون الاستخباراتي منذ تولي عبد الفتاح السيسي للحكم إلى ضبط النفس المصري في ما يتعلق بقدرات إسرائيل النووية”.

وذكرت الصحيفة أن “كوهين” أرسل رسالة واضحة إلى “شكري”، وهي أن هذه الإجراءات لا تعكس الحالة الراهنة للعلاقات الثنائية بين البلدين، كما أوضح أن هذه الجهود لن تفلح لأن دولة الاحتلال ستوقف هذا القرار كما فعلت مرات عديدة في السابق.

وتابعت الصحيفة أن المسؤولين الإسرائيليين غاضبين جدا من هذه الجهود المصرية، إذ إن المساعدات الإسرائيلية الضخمة التي تقدمها إسرائيل لمصر في الحرب ضد المجموعات الجهادية في سيناء بما في ذلك السماح بنشر المزيد من القوات في سيناء، أكثر من المنصوص عليه في اتفاقية السلام.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023