شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. إعلام النظام ينتفض ضد اقتحام النقابة

بالفيديو.. إعلام النظام ينتفض ضد اقتحام النقابة
انتفض إعلام النظام بعد واقعة اقتحام الشرطة للنقابة، أمس الأحد، والقبض على الصحفيين عمرو بدر، رئيس تحرير موقع "بوابة يناير"، والصحفي محمود السقا، بتهمة التحريض على التظاهر.

انتفض إعلام النظام بعد واقعة اقتحام الشرطة للنقابة، أمس الأحد، والقبض على الصحفيين عمرو بدر، رئيس تحرير موقع “بوابة يناير”، والصحفي محمود السقا؛ بتهمة التحريض على التظاهر.

فللمرة الأولى منذ نشأة نقابة الصحفيين تقتحم الشرطة المقر، في مخالفة للقانون الذي يمنع الشرطة من دخول النقابات المهنية، ما أثار غضب الإعلام المصري الذي انتفض ضد قرار وزير الداخلية، في حين طالبت بعض الأصوات بإقالته كما جاء في بيان نقابة الصحفيين الذي صدر في الساعات الأولى من صباح اليوم.

ليست وكرًا لمجموعة مشبوهين

وانتقد الإعلامي عمرو عبدالحميد، اقتحام مقر نقابة الصحفيين، وإلقاء القبض على عمرو بدر ومحمود السقا، وقال -عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”-: “اقتحام الأمن لنقابة الصحفيين مصيبة، وعدم علم الرئاسة بذلك مصيبة أكبر؛ لأن الحديث يدور عن نقابة الصحفيين، وليس عن وكر لمجموعة مشبوهة”.

ستدفع ثمن خطوات غير محسوبة

وقال الكاتب الصحفي مجدي الجلاد، إن الدولة تعيش فترة فتنة، متسائلًا لماذا لا تدرك الدولة، أنها تدفع ثمنًا دائمًا لخطوات غير محسوبة سياسيًا.

وأضاف، في مداخلة هاتفية لبرنامج “العاشرة مساءً”، تقديم الإعلامي وائل الإبراشي، المذاع على فضائية “دريم”، أن الدولة لا تستخدم المواءمات السياسية، مطالبًا إياها بالتفريق بين مسجل الخطر، وبين كاتب الرأي، فالأخير لم يسرق، ولم يقتل وسيتم التحقيق معه بسبب رأيه.

وأوضح “الجلاد”، أن محمود السقا وعمرو بدر، ليسا مجرمين، مطالبًا الدولة بحساب الخسائر والمكاسب، من أية خطوات غير محددة المعالم، أو غير محسوبة سياسيًا.

جريمة لم يرتكبها أسوأ الأنظمة ديكتاتورية

واستنكر الإعلامي إبراهيم عيسى، اقتحام قوات الأمن النقابة، والقبض على الزميلين عمرو بدر، ومحمود السقا.

وقال، في برنامجه “مع إبراهيم عيسى”، إن الدولة ارتكبت جريمة كبرى في تاريخ السياسة والصحافة معًا، موضحًا أن تلك الجريمة لم يرتكبها أسوأ الأنظمة ديكتاتورية واستبدادًا.

وأضاف أن اقتحام الداخلية للنقابة لم يجرؤ عليه أي نظام مستبد أن يفعلها من قبل، موضحًا أن الحرية والديمقراطية والدستور في خطر داهم وهائل، واصفًا ما حدث بأنه لحظة فارقة بين المؤمنين بالحرية، وبين الذين يسعون إلى هدم الدولة عبر هدم القانون والدستور والعودة إلى عصور ظلام وسنوات استبداد.

غياب للعقل السياسي للدولة

واستنكرت الإعلامية لميس الحديدي، اقتحام قوات الأمن، نقابة الصحفيين للقبض على صحفي معتصم بها.

وقالت “الحديدي”، خلال برنامجها “هنا العاصمة” على فضائية “سي بي سي” مساء الأحد، إن اقتحام النقابة غياب للعقل السياسي للدولة، مؤكدة أنه حتى لو كان هناك محاولة للقبض على شخص، فكان هناك طريقة أفضل من ذلك.

وأشارت إلى أنه لم يكن هناك داعٍ لاقتحام النقابة وترويع الناس، مشددة على أنها تتمنى أن تكون هناك مبالغة في تلك الأخبار، وألا يكون ذلك صحيحًا رغم أن نقيب الصحفيين أكد صحته.

جريمة لا يمكن غفرانها

وقال الإعلامي خيري رمضان، في تغريدة له عبر موقع “تويتر”، إن “اقتحام الأمن لنقابة الصحفيين جريمة لا يمكن غفرانها وتسيء للنظام الذي ننتظر قراره”.

وتابع “رمضان”: “كأن هناك من يريد تدمير العلاقة بين رأس الدولة والإعلام”.

اغتيال نقابة الصحفيين

وأكد الإعلامي يوسف الحسيني، مقدم برنامج “السادة المحترمون”، على فضائية “أون تي في”، ومدير البرامج بإذاعة “نجوم إف إم”، أن ما حدث من قبل الداخلية تجاه الصحفيين اليوم انتهاك لحرية الصحافة.

وتابع “الحسيني” قائلًا: “هل نهني العمال بعيدهم.. أم نعزي أنفسنا في اغتيال نقابة الصحفيين”.

ثمن اقتحام النقابة سيكون كبيرًا

وعلق الإعلامي وائل الإبراشي، على اقتحام نقابة الصحفيين قائلًا: “نهنئ الناس بأعياد الربيع ونعزي الصحفيين بعد اقتحام النقابة، صحيح أن ذلك لإلقاء القبض على محمود السقا وعمرو بدر لاتهامها في عدة قضايا، لكنها سابقة هي الأولى من نوعها”.

وأشار الإبراشي، في مقدمة برنامجه “العاشرة مساءً” على قناة “دريم” مساء أمس الأحد، إلى أن الشرطة كانت تتعامل مع تظاهرات النقابة بالتفاهم، وينسب إلى هذا العهد اقتحام نقابة الصحفيين، مؤكدًا أنها ليست مقدسة لكنها ملجأ الحريات وما حدث ربما كان لا يتحمله أي حاكم، مشددًا على أن ثمن اقتحام النقابة سيكون كبيرًا”.

فضيحة في العالم كله

واستنكر الإعلامي عمرو أديب، اقتحام قوات الأمن لمقر نقابة الصحفيين، وإلقاء القبض على الصحفيين عمرو بدر ومحمود السقا، مضيفًا “اقتحام الأمن للنقابة والقبض على الصحفيين سابقة تاريخية، ما الفائدة من هذا؟..هذا المشهد لا يمكن تقبله، وهتبقى فضيحة في العالم كله، والنقابة حصن الحرية”.

وقال “أديب” ببرنامجه “القاهرة اليوم” المذاع عبر فضائية “اليوم”: “من الذي اتخذ هذا القرار؟.. وما هو التقييم السياسي لوزير الداخلية بخلاف تقييمه الأمني المتدني جدًا؟، هذه أشياء لا يمكن السكوت عليها، وتمثل إساءة للرئيس والدولة، ولا بد أن تسمحوا للناس كي تتنفس”.

رحيل وزير الداخلية

ورفض جابر القرموطي، مقدم برنامج “مانشيت” المذاع على قناة “أون تي في”، اقتحام عدد من أفراد الأمن لمقر نقابة الصحفيين مساء الأحد، وإلقاء القبض على الزميلين عمرو بدر ومحمود السقا.

ووجه القرموطي رسالة للوزير جاء فيها: “كفاية عليك لحد كده وربنا يوفقك”.

وأوضح القرموطي أن تعامل وزارة الداخلية مؤخرًا مع الصحفيين لم يكن على المستوى المطلوب، مشيرًا إلى أن اقتحام الأمن للنقابة أمر غير مقبول.

وأضاف أن هناك من يسعى لإيقاع الدولة في بعض القضايا التي تثير الكراهية والسخط بين أفراد المجتمع، ملمحًا إلى أن اليوم كان يسير بشكل طبيعي وهادئ لولا اقتحام رجال الأمن لنقابة الصحفيين في سابقة هي الأولى من نوعها.

واعتبر مقدم برنامج “مانشيت” أن تعامل الداخلية مع الأحداث الأخيرة كحادثة قتيل الدرب الأحمر وغيرها، زاد من حالة الغضب وعدم الرضا لدى المواطنين.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023