شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تداعيات اقتحام “الصحفيين”.. سياسيون: نظام غبي لا يفقه طبيعة التغيرات

تداعيات اقتحام “الصحفيين”.. سياسيون: نظام غبي لا يفقه طبيعة التغيرات
استنكر سياسيون وإعلاميون، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، اقتحام نقابة الصحفيين من قبل قوات الأمن، واعتقال الصحفيين عمرو بدر ومحمود السقا، معتبرين أن ذلك يعد مخالفة واضحة للدستور وانتهاكًا للحريات.

استنكر سياسيون وإعلاميون، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، اقتحام نقابة الصحفيين من قبل قوات الأمن، واعتقال الصحفيين عمرو بدر ومحمود السقا، معتبرين أن ذلك يعد مخالفة واضحة للدستور وانتهاكًا للحريات.

وجاءت بعض التعليقات:

– البرلماني السابق مصطفى النجار: “اقتحام نقابة الصحفيين والقبض على صحفيين توريط للنظام في مواجهة خاسرة، سياسة الاستعداء مستمرة والقانون يداس بالأقدام ولا شيء يبشر بالخير”.

– حافظ أبو سعدة، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان: “وبعد أن كان هناك صحفيون معتصمون في النقابة يتوحد الصحفيون وتزداد أعداد المعتصمون ويحتقن المناخ السياسي أكثر فأكثر لأن اقتحام النقابة إهانة”.

– المحلل السياسي ياسر الزعاترة: “ما جرى في مصر من اقتحام لنقابة الصحفيين، يؤكد أن السيسي ماض في تكريس دولة البوليس، نظام غبي لا يفقه طبيعية التغيرات الراهنة”.

– عمرو حمزاوي، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأميركية: “حكم أدواته القمع وسطوة الأمن مآله الفشل”.

منى مينا، أمين عام نقابة الأطباء: “اقتحام نقابة الصحفيين مخالفة صارخة للدستور والقانون، واعتداء على الحريات النقابية عمومًا، والتضامن مع نقابة الصحفيين واجب على كل نقابي يهتم بالدفاع عن استقلال النقابات وحريتها ودورها المتميز”.

بلاها صحافة

من جهة أخرى، سجل هاشتاج “بلاها صحافة”، ضمن قائمة الأعلى تداولًا لدى موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، وذلك عقب اقتحام قوات الأمن لمقر نقابة الصحفيين، أمس الأحد، والقبض على عمرو بدر ومحمود السقا.

ووجه بعض المغردين رسائل غاضبة لوزارة الداخلية، مستنكرين اقتحام النقابة، والذي يعد الأول منذ إنشائها، وكان من بين التعليقات:

– سلطانة: “إنه زمن المسخ السيسي فتحملوا الوحش الذي صنعتموه قد استوحش عليكم اليوم، فذوقوا سمكم الذي كنتم تطبخون للأحرار”.

– خالد سويده: “تعرى ظلم الحاكم واستبداده وتجبره وطغيانه وبيعه لأرضك وأرضي وأرض أجدادك وأجدادي”.

– Mervat Abdelglel: “بلا كلام فاضي، بلاها حرية، محلاها عيشة العبودية، بلا وجع قلب، إنسى ثورة يناير، إنسى الشهدا وحقهم علينا، ده اللي عايزه السيسي”.

– سمورة: “يعني إيه يقتحموا نقابة ومنظمة كبيرة ورمز من رموز الدولة.. الصحافة سلطة رابعة”.

صحافة العسكر

اعتبر آخرون أن الصحافة ليست خطًا أحمر، وأنه يجب محاسبة المخطئ أيًا كانت وظيفته، وأن الصحفيين كانوا أداة استخدمها العسكر لخدمة مصالحه، مطالبين بتطهيرها، وكان من بين التعليقات:

Elsweefy JR-: “يعني عملوا ايه بياخدوا اوامر وينفذوها بيزيفوا الحقيقه وبيضلوا الناس وبيقنعوهم بالغلط”.

albiady ali-: طهر الصحافة الأول من المخبرين ومن عملاء أمن الدولة بحجة إن البلد مش مستحملة وبنحارب الإرهاب رؤساء التحرير عساكر يا محترم”.

-عبلة الحوت: “عرفنا بقي، الإعلام الممول وإعلام العار جه منين؟ من الصحفيين قرمط ..حريقة ..صرصار وغيره وغيره، كلهم صحفيين”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023